واشنطن: رفض مجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، مشروع قانون يسمح لسجناء quot;الحرب على الإرهابquot; في معتقل غوانتانامو في كوبا، بالمثول أمام محاكم فدرالية للنظر في قضيتهم.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بغالبية 56 مقابل 43 لصالح مشروع القرار، الا انه لم يتم اقراره لأن قوانين المجلس تقضي بالحصول على 60 صوتا لذلك.
وكان المشروع ينص على السماح للمعتقلين باللجوء الى النظام القضائي الاميركي المدني.

وحذر السناتور الديموقراطي باتريك ليهي زملاءه في وقت سابق من ان حرمان المعتقلين من هذه الحقوق يضر بصورة الولايات المتحدة في انحاء العالم. واكد ان ذلك quot;سيجعلنا معرضين اكثر كشعب لانه يبعدنا عن جوهر القيم الاميركية ويشكك في دورنا التاريخي كمدافعين عن حقوق الانسان في انحاء العالمquot;.

الا ان الجمهوريين عارضوا مشروع القرار وحذروا من انه يحرم الولايات المتحدة من سلاح قانوني رئيسي في ترسانتها في quot;الحرب على الارهابquot;. وقال السناتور الجمهوري عن ولاية اريزونا جون كايل ان السماح للمقاتلين الاعداء بدخول نظام المحاكم الاميركية سيؤدي الى الافراج عنهم وعودتهم لقتال الجنود الاميركيين في ساحة المعركة. وكانت المحكمة العليا وافقت في حزيران/يونيو على دجراسة مطالب المعتقلين في quot;الحرب على الارهابquot; المحتجزين في غوانتانامو دون تهم.