هنية يدعو مصر للتحرك ضد هجوم إسرائيل على غزة

روسيا وفرنسا والمؤتمر الإسلامي ومواقف بشأن غزة

عباس: الإجتماع الدولي يعقد منتصف تشرين الثاني

بوش يلتقي عباس الاثنين في نيويورك

غزة: قال مسؤولون في حركة فتح ان قادة فتح الذين عينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإعادة تنظيم صفوف الحركة في قطاع غزة في أعقاب استيلاء حماس على القطاع قدموا استقالاتهم. وأبرزت الاستقالات الانقسامات داخل حركة فتح العلمانية التي يتزعمها عباس والصعوبة التي يجدها الرئيس المدعوم من الغرب في بسط سيطرته على القطاع الساحلي بعد مرور ثلاثة أشهر على سيطرة حماس عليه.

وكان عباس قد عيّن لجنة فتح المؤلفة من عشرة أعضاء ويرأسهازكريا الاغا لتمثيل فتح في قطاع غزة ولتنظيم صفوف أعضائها. وقال مسؤول رفيع في حركة فتح لرويترز ان ثمانية من أعضاء اللجنة منهم الاغا قدموا استقالاتهم الى عباس في وقت سابق من هذا الاسبوع. ولم يكن لدى معاوني عباس تعقيب فوري.

وقال مسؤول فتح ان الاستقالات قدمت تعبيرًا عن الاستياء من عدم قيام الحكومة الجديدة لعباس في الضفة الغربية المحتلة بدفع رواتب الى اكثر من عشرة آلاف من أعضاء أجهزة الامن التي تهيمن عليها فتح في قطاع غزة.

وبعد استيلاء حماس على قطاع غزة في يونيو/حزيران، عزل عباس حكومة وحدة وطنية تقودها حماس وشكل حكومة جديدة في الضفة الغربية يرأسها رئيس الوزراء سلام فياض. ولم تقدم حكومة فياض تفسيرًا لسببت عدم تلقي رجال فتح العشرة آلاف رواتبهم. وكان بعض المسؤولين ذهبوا الى القول إن رواتبهم حجبت لأنهم تقاعسوا في الدفاع عن مقارهم في مواجهة مقاتلي حماس خلال المعارك التي نشبت في يونيو/حزيران.

وتظهر احصاءات قدمت الى صندوق النقد الدولي انه بعد استيلاء حماس على قطاع غزة حذفت أسماء نحو 31500 موظف من كشوف رواتب السلطة الفلسطينية منهم 23500 من افراد اجهزة الامن.

قوات الاحتلال تنسحب من مخيم البريج بعد ان قتلت اربعة فلسطينيين

من جهة ثانية، انسحب الجيش الاسرائيلى مساء امس الخميس من شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة بعد ان قتل اربعة فلسطينيين من بينهم أحد قادة كتائب القسام وجرح ثمانية اخرين. وذكرت مصادر طبية أنه تم العثور على جثة فلسطينيين اثنين قرب الجدار الفاصل شرق المخيم وهم يونس أبوحجير 17 عامًا واحد قادة القسام وهو عماد أبو حجير ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء هذا الاعتداء الى اربعة.

وكانت مصادر أمنية فلسطينية قد أفادت بأن عدد كبير من الاليات العسكرية الاسرائيلية توغلت فجر الخميس لمسافة كبيرة فى قرية حجر الديك شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة. وقالت المصادر إن الدبابات الاسرائيلية توغلت لمسافة كبيرة فى منطقة جحر الديك داخل الاراضي الفلسطينية وسط قطاع غزة.

وأكد شهود عيان لوكالة رامتان أن قوات خاصة اسرائيلية اقتحمت قرية جحر الديك وبعدها تقدمت أكثر من 60 آلية عسكرية اسرائيلية وسط اطلاق نار كثيف اتجاه منازل الفلسطينيين وأراضيهم وتحت غطاء كثيف من قبل الطائرات الحربية الاسرائيلية.

من جهة أخرى، أعلنت كتائب القسام الذراع المسلح لحركة حماس مسئوليتها عن نصب كمين من خلال تفجير عبوة ناسفة فى دورية راجلة من القوات الخاصة الاسرائيلية كانت متوغلة شرق مخيم البريج.