طوكيو:
دانت اليابان والصين اليوم عملية اغتيال النائب في البرلمان اللبناني أنطوان غانم في تفجير سيارة في العاصمة اللبنانية بيروت أسفر عن مقتل ستة اشخاص من بينهم النائب واصابة 56 شخصًا بجروح. وقال السكرتير الإعلامي في وزارة الخارجية اليابانية ميتسو ساكابا في بيان صدر اليوم، إن اليابان أصيبت بصدمة شديدة جراء العمل الإرهابي في بيروت وتتقدم بأحر التعازي إلى أسر الضحايا. واضاف quot;ان مثل هذه الاعمال الارهابية يجب عدم السكوت عليها كما اننا (اليابان) ندينها بشدةquot;، مؤكدًا quot;أن اليابان والمجتمع الدولي يساندان بقوة كافة الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية من اجل تثبيت الإستقرار في لبنانquot;. وحث quot;جميع الأطراف المعنية في لبنان على التغلب على خلافاتها عبر اقامة الحوار والمفاوضات والعمل معا لتحقيق الاستقرار وإعادة اعمار لبنانquot;.

من جانب آخر، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو في مؤتمر صحافي ان الصين تدين الهجوم الارهابي الذي راح ضحيته النائب غانم في انفجار سيارة في ضاحية سن الفيل في بيروت معربة عن quot;أمل الصين بأن تحقق كافة الاطراف المعنية في لبنان المصالحة الوطنية عن طريق الحوار والتشاور واستعادة الاستقرار والتنمية في لبنانquot;.

وكان النائب انطوان غانم (64 عامًا) قتل في انفجار عبوة ناسفة تبلغ زنتها 25 كيلوغرامًا من المواد شديدة الانفجار في سيارة متوقفة على جانب الطريق وتم ذلك لاسلكيا في ضاحية سن الفيل في بيروت الشرقية. وبمقتل النائب غانم يصل اجمالي عدد النواب اللبنانيين الذين قتلوا منذ عام 2005 ستة من نواب الاغلبية النيابية (14 آذار) وثاني نائب يمثل حزب الكتائب اللبناني بعد مقتل وزير الصناعة النائب بيار الجميل.