طهران: افتتحت المحكمة الثورية بطهران صباح السبت محاكمة ثلاثة طلاب ايرانيين متهمين quot;بالمس بالامن القوميquot; وquot;شتم القيم المقدسةquot; على ما افادت وكالة مهر شبه الرسمية استنادا الى احد محاميهم.

واعلن محمد علي ددخاه المقرب من شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام والذي يدافع عن الطلاب الثلاثة quot;مع بداية الجلسة الاولى تليت عليهم التهم الموجهة اليهم وهي المس بالامن القومي وشتم القيم المقدسة والمسؤولينquot;.واوضح ان الجلسة المقبلة ستعقد في 29 ايلول/سبتمبر.واعرب ددخاه عن quot;الامل في ان تبرئ المحكمة موكليهquot;.

واعتقل احسان منصوري ومجيد توكلي واحمد غسبان في ايار/مايو بسبب نشر مقالات quot;مناهضة للاسلامquot; ورسوم كريكاتورية في صحف طلابية اصلاحية بجامعة امير كبير في طهران.وندد مسؤولو تلك الصحف بعملية quot;تلاعبquot; تهدف الى اغلاق الصحف.واعلنت عزم طاجيك ام احسان منصوري في اب/اغسطس ان الطلاب الثلاثة تعرضوا الى التعذيب وهو ما نفاه القضاء الايراني بشدة.وما زال الطلاب الثلاثة قيد الاعتقال.

وتعتبر جامعة امير كبير من معاقل الاحتجاج الطلابي تعرض فيها الرئيس محمود احمدي نجاد خلال القائه خطاب هناك السنة الماضية الى السخرية.