كي مون وقرضاي يدعوان لمواصلة دعم افغانستان

إجتماع دولي بنيويورك لإنهاض الوضع في أفغانستان

لاهاي-روما: إعتبر رئيس هيئة الأركان الهولندي الجنرال ديك برلين اليوم الإثنين في لاهاي، أن عناصر طالبان الذين يقاتلون في اوروزغان (جنوب افغانستان) تزداد فعاليتهم يومًا بعد يوم.

وقال الجنرال برلين quot;نلاحظ أن الاخطاء التي يرتكبها عناصر طالبان باتت اقل (..) انهم يصبحون اكثر دقة وافضلquot;، واضاف quot;اعتقد انهم يحظون بمساعدة من الخارجquot;. ورأى الجنرال ان المقاتلين يتلقون quot;المساعدة، (.. وتعليمات) من اجانبquot; ما يجعلم اكثر فعالية.

ولم يشأ الجنرال الهولندي توضيح نوع المساعدة ولا عن اي اجانب يتكلم. وكان الجنرال برلين يتحدث الى الصحافيين لعرض حصيلة الوضع في ولاية اوروزغان حيث يحاول نحو 1600 جندي هولندي القيام بمهمة في مجال اعادة الاعمار.

وأقر الجنرال برلين بأن quot;النزاعات المسلحة زادتquot; واعتبر ان عناصر طالبان سيحققون المزيد من الانتصارات من الآن وحتى الشتاء. وتطرق ديك برلين الى الوضع المتوتر حول معسكر هولندي في ديه راود مع وجود مقاتلين كثر من طالبان على مقربة منه. وقال quot;اننا نعتزم ارسال تعزيزات الى هناكquot;. ونقلت الاذاعة الهولندية العامة عن مصادر مقربة من وزارة الدفاع قولها ان عديد هذه التعزيزات سيكون 80 عسكريًا.

عملية الافراج عن الجنديين الايطاليين في افغانستان اوقعت 10 قتلى

هذا وقال وزير الدفاع الايطالي ارتورو باريسي اليوم الاثنين ان العملية التي شنتها القوات الحليفة وسمحت بتحرير الجنديين الايطاليين صباح اليوم الاثنين في افغانستان اوقعت عشرة قتلى هم تسعة خاطفين وافغاني كان يرافق العسكريين.

واعلن باريسي خلال خطابه امام مجلس النواب quot;ان المعلومات الاولية المتوفرة تفيد ان تسعة خاطفين قتلوا. ولم يتاكد احتمال وجود خاطف عاشرquot;.واضاف انه quot;من اصل الافغانيينquot; اللذين خطفا صباح السبت مع العسكريين الايطاليين الاثنين quot;عثر على احدهما مقتولا والاخر جريحاquot;. وكشف ايضا ان الجنديين ينتميان الى جهاز الاستخبارات العسكرية خلافا لما تسرب الاحد.