سوريا من الدول البطيئة في مكافحة الفساد

الشرع: معلومات الغارة الإسرائيلية تبرر عدوانًا

سوريا: قاتل laquo;أبو القعقاعraquo; تكفيري اعتقله الأميركيون في العراق قبل 3 سنوات

بهية مارديني من دمشق: تفرض سوريا بدءًا من الغد تأشيرة الدخول على العراقيين الراغبين في زيارتها. وكانت سوريا قد قررت تطبيق القرار بدءًا من 10 ايلول ثم ارجأت تنفيذه حتى مطلع شهر تشرين الاول بسبب شهر رمضان المبارك ولاسباب انسانية كما اكد مسؤول سوري، ودخل الى سوريا خلال هذه الايام الاف العراقيين ليستفيدوا من الغاء تاشيرة الدخول الموقت.

وعلى الرغم من زيارة عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي الى دمشق والتي انتهت امس وزيارة حارث الضاري الامين العام لهيئة علماء المسلمين والذي كان احد ملفات زيارتهما موضوع تاشيرة الدخول، إلا ان ذلك لم يثني سوريا على تطبيق نظام التاشيرة.

أعلن ذلك نائب الرئيس السوري فاروق الشرع امس في المؤتمر الصحافي المشترك مع المهدي قبيل مغادرة الاخير مطار دمشق انه استنادًا الى الإمكانيات المتواضعة التي تملكها سورية فهي لا تستطيع استقبال مزيدًا من العراقيين. وقال ردا على أسئلة مراسلي المحطات العراقية في المؤتمر الصحافي حول قرار دمشق بفرض تأشيرات دخول على العراقيين اللاجئين الى سورية quot;ان الأمر بحاجة الى تنظيم خاصة ان أعداد العراقيين في سورية أصبحت كبيرة جدًا، وهي بحاجة الى جهود وإمكانيات ضخمة، يجب ان تساهم فيها المنظمات الإنسانية وكل الدول المعنية، خاصة الولايات المتحدة التي هي سبب المشكلةquot;.

وكانت نقاط العبور على الحدود السورية العراقية خالية تقريبا بعد أن بدأت سورية تنفيذ قرارها في العاشر من أيلول الجاري لكنها عادت وأجلت تطبيقه مما سبب ازدحاما هائلا على الحدود المشتركة للعبور الى سوريا. وبحسب مفوضية اللاجئين فان عدد العراقيين في سوريا مليون وسبعمائة الف الا ان المسجلين لديها فقط خمسة وسبعين الف عراقي.