روما: شدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما على أهمية توحيد الموقف الأوروبي في انتظار مرحلة سياسية تتصف بالدقة على الساحة الدولية حول تحديد مستقبل اقليم كوسوفو.
وتوقع داليما في رسالة وجهها الى رئيس وزراء الفاتيكان نشرت هنا اليوم أن تقبل أوروبا والعالم quot;على فترة بالغة الدقة فيما يتعلق بمستقبل الكوسوفو والاستقرار في كامل المنطقةquot;.
وفي هذا الصدد أكد أن quot;الهدف الأوليquot; لايطاليا التي تقف في الصفوف المتقدمة في البلقان هو quot;كفالة أقصى درجات التماسك المستطاع في موقف البلدان الأوروبيةquot;في التعامل مع هذه الأزمة.
وعبر مسؤول السياسة الخارجية الايطالي عن قناعته التامة بأن quot;الاتحاد الأوروبي قادر على ادارة القضايا البلقانية بموقف متلاحم يسمح بتفادي التمزقات والهروب الى الأمام والاندفاعات الوحيدة الجانبquot; التي اتصفت بها منطقة البلقان في الماضي القريب ستكون بمثابة مقياس على قدرة الاتحاد على البروز قوة فاعلة في العلاقات الدولية.
وأوضح أن وحدة الموقف الأوروبي في معالجة أزمة الكوسوفو ستمثل كذلك المحك لقدرة الاتحاد على اعطاء عمق ومعنى ملموس لأفق ادماج كامل منطقة البلقان في الأسرة الأوروبية والتي للبلقان كل الأحقية في الانتماء اليها.