برلين: اعلن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في مقابلة مع صحيفة سودوتش زايتونغ الالمانية نشرت الاربعاء انه quot;لا يرى ضرورة في شن حرب على ايرانquot;.وقال بيريز في هذه المقابلة quot;لا اعتقد ان حربا على ايران ضرورية. يمكن الاطاحة (بالرئيس الايراني) محمود احمدي نجاد بطرق اخرى. وتبين ان العقوبات وسيلة فعالة جدا. وان كوريا الشمالية اضطرت الى تفكيك برامجها النووية بفعل العقوبات وليس بالحربquot;.واضاف الرئيس الاسرائيلي quot;لا اعتقد ان الشعب الايراني يريد حرباquot;.

الا انه اضاف quot;يجب علينا ان ناخذ تهديدات ايران على محمل الجد. انها تريد السلاح النووي للعودة الى احلك عهود القرون الوسطى لكن ذلك لا يعني انها ستنجح في محاولتها. لكن على اسرائيل ان تتخذ التدابير الامنية اللازمةquot;.

وتابع بيريز ان quot;احمدي نجاد لا يشكل خطرا على اسرائيل فحسب بل انه يطرح مشكلة للعالم اجمع. ولا يمكن للعالم ان يقبل جنونهquot;.واعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية غلام رضا اغازاده ان بلاده ستواصل تخصيب اليورانيوم بخلاف ما دعا اليه مجلس الامن ورغم تسلم ايران وقودا روسيا لمحطة بوشهر لتشغيل مفاعلها النووي في دارخوين.

وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار تطوير برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه طهران. وتعتبر الدولة العبرية وهي القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، ايران عدوها الاستراتيجي الاساسي وقد دعا احمدي نجاد الى شطب اسرائيل من الخريطة.