واشنطن: ألقت ازمة ارتفاع اسعار النفط العالمية الي مستويات غير مسبوقة بظلالها على الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة التي تعد اكبر مستهلك للنفط في العالم. وتباري المتنافسون عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي في تأكيد رفضهم لبقاء الولايات المتحدة quot;اسيرةquot; للدول المصدرة للنفط وشددوا على ان تلك المسألة تتصل بالأمن القومي الأميركي.

وقال متصدر السباق عن الجانب الديمقراطي السيناتور باراك اوباما في لقاء مع شبكة تليفزيون (ايه.بي.سي) الأميركية ان على بلاده اعادة صياغة اقتصادها والعادات الشخصية للأميركيين وتبني سياسة جادة للطاقة.

ودعا اوباما الي زيادة معدلات كفاءة الوقود في السيارات المستخدمة بالولايات المتحدة وتعزيز كفاءة المباني لعدم الاسراف في استخدامات الطاقة ووضع حد quot;للادمانquot; الاميركي للنفط المستورد والحد من الانبعاثات الكربونية واستثمار 150 مليار دولار علي مدى السنوات العشر المقبلة لتطوير تقنية الوقود الحيوي والاعتماد على الوقود المختلط.

يذكر ان اوباما كان قد فاز في اولى جولات اختيار المرشح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة حيث تفوق في السباق بولاية ايوا على منافسته السيناتور هيلاري كلينتون بينما يحتفظ بالصدارة في ولاية نيوهمبشاير التي ستشهد يوم غد انتخاباتها التمهيدية لاختيار مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي لانتخابات الرئاسة.