بارزاني: قلقون من خلافاتنا مع بغداد وننتظر ردها على مذكرتنا
البعث بعد الصدر يرفض حضور مؤتمر المصالحة بالقاهرة

أسامة مهدي من لندن: بعد يوم من إعلان التيار الصدري بقيادة الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر رفضه المشاركة في مؤتمر للمصالحة العراقية ينتظر عقده في آذار (مارس) المقبل، قال حزب البعث العراقي المحظور إن المؤتمر مرفوض، ولذلك فهو ينأى بنفسه عن المشاركة فيه، ودعا إلى الوقوف بوجه الأهداف التي يريدها المحتل من خلاله... بينما عبر رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني عن قلقه من الخلافات مع الحكومة المركزية التي قال إن حكومة الاقليم بعثت بمذكرة إليها حولها، وهي بإنتظار ردها عليها. وقال حزب البعث إن تساؤلات كثيرة قد أثيرت في الآونة الأخيرة حول موقفه من المشاركة في إجتماعات quot;مؤتمر القاهرةquot; المزمع عقده في آذار المقبل quot;ضمن مشروع أميركي جديد يندرج تحت مسمى المصالحة الوطنية، ويعدان له منذ أكثر من ثلاثة أشهر عرابا إدارة بوش الوزيران كونداليزارايس (الخارجية) وروبرت غيتس (الدفاع) وجناحا فريقهما ألتشاوري ألتحاوري ريتشارد ميرفي صاحب خلوة البحر الميت الأخيرة والسفير لشؤون العراق ساترفيلد تشارك فيه قوى ما تسمى بالعملية السياسية الجارية حاليًا في العراق، ومحاولة جذب أطراف أخرى من خارجها وبرعاية أطراف عربية وإقليمية ودولية انتدبها الأميركان نيابة عنهم بغية السعي إلى احتواء الموقف المتفجر في الداخل العراقي ومحاولة إنقاذ أميركا من ورطتها جراء استمرار احتلالها للعراقquot;.

واضاف الحزب على لسان الناطق الرسمي باسمه quot;الدكتور أبو محمدquot; في تصريح نقله موقع للحزب على الانترنت، أن الحزب quot;قد تبنى خيار المقاومة المسلحة منهجا لتحرير الأرض العربية وإلحاق الهزيمة بالمحتلين وأعوانهم وأذنابهم، وكانت من أولى أولوياته نشر ثقافة المقاومة وترسيخهاquot;. وأشار الى انه يعتبر العملية السياسية المنشأة في ظل الاحتلال باطلة من جميع الوجوه، quot;ولذا فإن التعامل مع الحكومة المنشأة تحت ظل الاحتلال أو الحوار معها مرفوض شرعًا وقانونًا وأخلاقًا وعملاًquot; على حد قوله . وقال quot;إن المؤشرات الحالية تفضي وتدلل بما لا يقبل اللبس إلى أن المحتلين يريدون أن يؤمنوا انسيابية الصفحات اللاحقة من أجندة احتلالهم المستقبلية، وواضح إن الإدارة الأميركية وهي تتحرك عبر قنواتها الدبلوماسية لتسريع آلية عقد مؤتمر القاهرة المشبوه بأنها تريد حشد تأييد عراقي مزعوم للمعاهدة الأميركية العراقية التي ستبدأ المباحثات الثنائية بشأنها في الأيام القريبة القادمة بعد أن أدركت إن عقدها مع حكومة المالكي (...) وهي تمر في أزمة قاتلة وزارية وسياسية جراء عزلتها وفشلها الذريع كونها ذات أجندة طائفية، لن يعطي المعاهدة أي غطاء شرعي ولو بحده الأدنى مادام الشعب العراقي بغالبية فئاته وقواه يعارض المعاهدة جملة وتفصيلاً، ويعدها شكلاً من أشكال الاحتلال والانتداب.

وشدد الحزب في الختام على ان لقاء القاهرة quot;مرفوض عمليًا لأن العملاء لا يملكون شيئًا يفاوضهم احد عليه، وفاقد الشيء لا يعطيه وهم ليسوا أكثر من بيادق خاوية يحركها الاحتلال الأميركي والإيرانيquot;. وقال انه لذلك quot;ينأى بنفسه عن المشاركة أو الخوض في غمار تلك المشاريع المكرسة للاحتلال ويدعو كافة القوى الوطنية إلى رفضها ومقاطعتها ومحاربة أهداف المحتل التي يرمي من ورائهاquot;. ولا يعرف بعد فيما اذا كان التيار الصدري سيغير موقفه ويحضر مؤتمر القاهرة بعد رفض حزب البعث المساهمة فيه حيث اشارت مصادر الى ان بعثيين سابقين قد ابدوا موافقة مبدئية على المشاركة في اعماله .

ويأتي هذا الموقف بعد يوم من اعلان التيار الصدري رفضه المشاركة في مؤتمر القاهرة اذا حضره ممثلون عن حزب البعث. وقال النائب عن التيار الصدري ناصر الساعدي ان جيش الامام المهدي غير مستعد للجلوس الى طاولة واحدة مع عناصر حزب البعث المنحل . واشار في تصريح صحافي الى ان جيش الامام المهدي مستمر في تجميد نشاطه، واذا عقد المؤتمر قبل انتهاء المدة التي حددها الصدر بتجميد الجيش فمن الصعب المشاركة في المؤتمر. وأكد أن التيار الصدري يرفض المشاركة بمثل هذه المؤتمرات سواء بقيادات عسكرية أم ممثلين آخرين عنه .

ومن المنتظر ان يعقد خلال الشهرين المقبلين مؤتمر للمصالحة العراقية في القاهرة بإشراف الجامعة العربية وبمشاركة قوى سياسية من داخل العملية السياسية وخارجها، إضافة الى معارضين وممثلي جماعات مسلحة. ومن جانبه،قال عضو مجلس النواب رئيس الهيئة العليا للحوار الوطني فالح الفياض إن وفدًا رفيع المستوى من الجامعة العربية سيصل الى بغداد خلال الايام القليلة المقبلة من اجل تفعيل مشروع المصالحة الوطنية. وأوضح الفياض ان وفدًا برئاسة السفير احمد بن حلي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية سيصل خلال الايام القليلة المقبلة إلى العراق، وسيجري مباحثات مع الاطراف العراقية كافة من اجل تفعيل الحوار والمصالحة الوطنية ودفع العملية السياسية. واضاف quot;اننا دعونا الجامعة العربية خلال لقائنا مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى ان يكون دور الجامعة العربية متوازنًا مع الاطراف كافة باعتبارهم مظلة لكل العراقيين فضلاً عن ان للجامعة دور مهم في تحسين الاوضاع من العلاقات الطيبة التي تحظى بها مع الاطراف العراقية كافةquot;.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد عرض مشروعه الخاص بالمصالحة الوطنية للنقاش أمام مجلس النواب في حزيران/يونيو الماضي والذي حظي بدعم وتأييد الكتل البرلمانية، على الرغم منتحفظ بعضها عن عدد من بنوده. وشدد المالكي على ان مشروعه quot;لا يشمل القتلة ومن تورطوا في أعمال تخريبية، بل هي مع من ادرك ان لا مستقبل لحمل السلاح خارج القانون ولا مجال للتهميش والإلغاء وانه لمن يريد البناء والمراجعة لا من يصر على الارهاب والقتلquot;. وكانت القاهرة قد استضافت في عام 2005 مؤتمرًا للمصالحة العراقية اطلق عليه quot;مؤتمر الوفاق العراقي quot; شاركت فيه قوى منضوية تحت لواء العملية السياسية الحالية واخرى من خارجها تقف ضدها .

بارزاني : قلقون من الخلافات مع الحكومة المركزية

اكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني قلقه من خلافات حكومته مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن كركوك والنفط ومرتبات البيشمركة، مشيرا الى انه تم ارسال مذكرة بهذا الخصوص اليها والاكراد بانتظار الرد عليها. جاء ذلك خلال ترؤس بارزاني لاجتماع لاعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتراسه حيث تم بحث الوضع السياسي وتوتر العلاقات بين حكومتي كردستان والحكومة المركزية في بغداد وعلاقات الاقليم مع دول الجوار والتحالف الاستراتيجي بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

واوضح بارزاني في ما يتعلق بعلاقات الاقليم مع الحكومة المركزية ان التزام الحكومة العراقية بالفيدرالية لم يحدث كما جرى الاتفاق عليه، وخاصة من ناحية العراقيل والعوائق التي اعترضت طريق تنفيذ المادة 140 لتطبيع الاوضاع في كركوك وقضيتي عقود النفط التي وقعتها حكومة كردستان وترفض بغداد الاعتراف بها ومرتبات قوات البيشمركة الكردية المفترض ان تدفع من الميزانية المركزية لكن هذا لم يحصل بعد، كما نقل عنه تلفزيون كردستان الليلة الماضية عقب انتهاء الاجتماع.

واقال بارزاني quot; اننا قلقون من هذه القضايا لذا فقد قدمنا كاقليم كردستان مذكرة الى حكومة المالكي أكدنا فيها عن قلقنا حول النقاط العالقة ونحن في انتظار رد بغدادquot;. وفي ما يتعلق بالمادة 140 اوضح ان التحالف الكردستاني قد وافق على تأجيل تنفيذها ستة اشهر بعد ان طلبت ذلك الامم المتحدة . واشار الى انه لولا ذلك quot; فإننا لم نكن نرضى حيال التقصير الموجود في تنفيذ المادة 140 التي كان من المفترض وفق الدستور تنفيذها في موعدها المحدد نهاية العام الماضيquot; . وشدد على ضرورة القيام بعمل جدي مع الجهة ذات العلاقة والامم المتحدة لتنفيذ هذه المادة الدستورية وانتهاج برنامج مناسب وفي مقدمته اقامة علاقات متينة مع مكونات كركوك بكافة قومياتها واديانها ليتم ضمان حقوق جميع الاطراف في هذا الاطار. وناقش الاجتماع المباحثات الاخيرة التي جرت الاسبوع الماضي بين الحزبين الكرديين فيما يخص استمرار نينجرفان بارزاني في منصب رئاسة مجلس الوزراء بخلاف الاتفاق السابق بين الحزبين على ان تنتهي رئاسته بنهاية العام الماضي، مشيرًا الى ان موافقة الاتحاد الوطني على هذا الاستمرار، على الرغم من ان المنصب يفترض ان ينتقل له، تعبر عن روح التحالف العالي بين الجانبين في الاخذ بالاعتبار للمصالح وخدمة جماهير كردستان .