خلف خلف من رام الله: تناقش الكنيست اليوم الاثنين ثلاثة اقتراحات بحجب الثقة عن الحكومة الإسرائيلية بزعامة أيهود أولمرت، وتقدم كتلة الليكود باقتراح بحجب الثقة احتجاجا على ما وصفه بخوض إسرائيل مفاوضات مع الفلسطينيين حول القضايا الجوهرية في حين يتصاعد ما أسمته بالإرهاب والفلسطينيون لم يقدموا أي شيء.
بينما تقدمت الكتل العربية في الكنيست باقتراح بحجب الثقة احتجاجا على الحصار المفروض على قطاع غزة والنشاط العسكري الذي يقوم به الجيش الإسرائيلي ومواصلة البناء في المستوطنات خاصة في حي quot;هار حوماquot; في القدس، كما ت تقدمت كتلتا quot;يهادوت التوراةquot; والاتحاد الوطني -مفدال باقتراح بحجب الثقة على خلفية قطع التيار الكهربائي عن بعض المدارس ورياض الأطفال الدينية في مدينة أور يهودا بأواسط البلاد وإهمال هذه المؤسسات.
في غضون ذلك، تتعاظم الأصوات في حزب quot;إسرائيل بيتناquot; للانسحاب من الحكومة رداً على مناقشة فريق المفاوضات الإسرائيلي لقضايا الحل النهائي مع الفلسطينيين، ويعقد رئيس الحزب وزير ا لتهديدات الاستراتيجية افيغدور ليبرمان اجتماعاً مع كتلته استعدادا للقاء استيضاح مع اولمرت من المتوقع أن يعقد غدا، وبعد اللقاء يعقد ليبرمان اجتماعا لسكرتيريا الحزب.
وبحسب صحيفة يديعوت فقد قضى ليبرمان نهاية الأسبوع في سفرية سرية في خارج إسرائيل وعاد أمس. ونقلت الصحيفة عن ليبرمان قوله في محادثات مغلقة: quot;الأقوال شيء والأفعال شيء آخر. لم اسمع أنهم اخلوا مواقع استيطانية أو أنهم بدأوا بالحديث في مسائل اللباب. عندما يبدأون ndash; نقررquot;.
في كتلة اسرائيل بيتنا قدروا أمس بان ميل ليبرمان هو للانسحاب، رغم أن هذه ليست مصلحته. ونقل عن مصدر في الكتلة قوله: quot;ماذا يعني إخلاء موقع مثل غيدرون أو ميدرون أمام التزامنا بإدارة شبكة علاقات طيبة مع الولايات المتحدةquot;.
أما في حزب الليكود فدعوا ليبرمان إلى الإيفاء بتعهده. فقال النائب جلعاد أردان: quot;هذه فرصة أخيرة لليبرمان وايلي يشاي لاظهار الزعامة والإيفاء بتعهداتهما والدفاع عن شعب إسرائيل من مغبة بيع التصفية الذي يقوم به اولمرتquot;.
ويشار أنهم في محيط أولمرت قدروا بأنه على الأقل في هذه المرحلة ستبقى كتلة quot;إسرائيل بيتناquot; في الحكومة. وتقول مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي: quot;إجراء محادثات في مواضيع اللباب لا يجب أن يفاجئ أحدا، ذلك انه في زيارة بوش اتفق على أننا نسير باتجاه ذلك بجدية ولا نضيع وقتا. وفي الماضي أيضا بحثت مواضيع اللباب ولا ينبغي لليبرمان أن ينفعل لذلكquot;. بينما في محيط ليبرمان فادعوا أمس بأنه سيحاول إيجاد quot;حل مع صلة رسمية، مثل تحديد موعد مبكر للانتخابات والبقاء في الحكومةquot;.