موسكو: تواصل روسيا شحن الوقود النووي إلى المحطة الكهرذرية الإيرانية التي هي قيد الإنشاء في بوشهر، مؤكدة وفاءها بتعهداتها بإكمال بناء هذه المحطة. غير أن مصادر دبلوماسية قريبة الصلة من المحادثات التي تجريها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بما فيها روسيا، وألمانيا المعنية بطي الملف النووي الإيراني ترى إمكانية لجوء موسكو إلى quot;العصاquot; في الوقت نفسه من خلال الموافقة على قرار قوي إلى حد ما بشأن إيران.

ورأت هذه المصادر أن موسكو بصدد تغيير موقفها من إيران بسبب خيبة أمل من طهران التي لم تستجب للرجاء الذي عبر عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متمنيا أن تعلق طهران عملية تخصيب اليورانيوم ولو لبعض الوقت. لذلك لم تتلق روسيا بالمزيد من الحماس نبأ استعداد الإيرانيين للرد على جميع أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال أربعة أسابيع قادمة كما أشار إلى ذلك الإيرانيون في ختام زيارة مدير الوكالة محمد البرادعي إلى طهران.

وقال محمد سعيدي نائب رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية في يوم الأحد الماضي إن إيران وروسيا ستتوصلان في الأسابيع القليلة المقبلة إلى اتفاق لتحديد موعد نهائي لبدء تشغيل محطة بوشهر. وعلقت متحدثة باسم شركة المقاولات الروسية quot;اتوم ستروي اكسبورتquot; على ذلك قائلة: من الباكر تحديد موعد نهائي لبدء تشغيل المحطة الكهرذرية.