الرياض: نأى الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء عما سماه تقريرا quot;مستقلاquot; لوكالات المخابرات الاميركية حول التهديد النووي الايراني. وقال بوش في اليوم الثاني من زيارته للسعودية واثر محادثات مع الملك عبد الله quot;قلت بوضوح ان جميع الخيارات موضوعة على الطاولة ولكن اود ان احل هذا الامر دبلوماسيا واعتقد اننا نستطيع ذلكquot;.

واوضح الرئيس الاميركي للعاهل السعودي انه سيواصل اعتبار ايران بمثابة quot;خطرquot; بالرغم من تقرير المخابرات الاميركية الذي نشر الشهر الماضي وفيه ان ايران اوقفت برنامجها النووي العسكري عام 2003.

واضاف quot;لقد دافعت عن اجهزة مخابراتنا ولكن اشير الى انها وكالة مستقلة وهي تتوصل الى نتائج مختلفة عما يمكن ان ارغب فيه او لاquot;. واوضح انه قال قال للملك عبد الله ايضا ان الايرانيين quot;يمثلون تهديدا ويشكلون تهديدا وسيستمرون بتشكيل تهديد في حال لم نعمل معا على وضع حد لتخصيبهمquot; اليورانيوم.

ومن ناحيتها، ذكرت مجلة quot;نيوزويكquot; هذا الاسبوع نقلا عن مسوؤل فضل عدم الكشف عن هويته ان بوش رفض عمليا نتائج التقرير خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وقال هذا المسؤول للمجلة ان بوش quot;قال للاسرائيليين انه لا يستطيع مراقبة ما تقوله وكالات المخابرات ولكن تقريرها لا يعكس وجهة نظرهquot; حول البرنامج النووي الايراني. اما المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو فلم تجب مباشرة على سؤال بهذا الخصوص وقالت quot;على العكس فان الرئيس الاميركي له ملء الثقة باجهزة المخابراتquot;.