يوسف عزيزي من طهران: تحدثت صحيفة اصلاحية عن احتمال استقالة وزير خارجية ايران منوشهر متكي إثر خلاف نشب بينه و بين الحكومة التي يرأسها محمود احمدي نجاد و ينتمي اليها متكي.وعزت صحيفة نوروز الخلاف الى قضية استدعاء السفير الايراني في ايطاليا الى طهران.

وقالت: ان الخلاف وقع عندما قرر وزير الخارجية استدعاء السفير الايراني في ايطاليا و منعته من ذلك الحكومة، مما ادى الى استيائه الحاد، مهددا بانه سيقدم استقالته للحكومة لهذا السبب.ويعود الامر الى استياء منوشهر متكي من اداء السفير الايراني في ايطاليا ابوالفضل زهرة وند حيث قرر استدعائه الى ايران و استبداله بشخص اخر، غيران الحكومة عارضت ذلك.واعلنت الحكومة انها تعارض استدعاء السفير الايراني في روما لأن لزهرة وند علاقات حميمة مع الرئيس الايطالي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عليمة تقول انه من المحتمل ان يتنحى متكي عن منصبه وان يعين الرئيس الايراني مشرفا على شؤون الوزارة حيث تتحدث هذه المصادر عن مجتبى هاشمي ثمرة كمشرف على هذه الوزارة.وينتسب كبير مستشاري الرئيس الايراني هاشمي ثمرة الى وزارة الخارجية اساسا.

اتصالان هاتفيان بين احمدي نجاد وهنية.. ومتكيوالزهار

إلى ذلك ادان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاربعاء جرائم الاسرائيليين المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني مؤكدا ان النصر المؤزر هو حليف الفلسطينيين المظلومين لا محالة . وافاد الموقع الاعلامي لمكتب الرئيس الايراني أن الرئيس احمدي نجاد اكد ذلك اليوم خلال اتصال هاتفي اجراه مع ما وصفه برئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية و ذلك اثر المجزرة الاخيرة التي ارتكبها الصهاينة الجناة امس الثلاثاء في غزة .

وقدم احمدي نجاد خلال الاتصال الهاتفي مع اسماعيل هنية تعازيه بمناسبة استشهاد نجل وزير الخارجية حكومة هنية المقالة قائلا: ان الكيان الصهيوني و حماته يتصورون بانهم يستطيعون زعزعة الشعب الفلسطيني بجرائمهم هذه غير انهم خاطئون في ذلك.و اطلع الرئيس الايراني هنية بان الايرانيين سيؤكدون في مجالس عزائهم الخاصة بحفيد الرسول (الامام الحسين بن علي) في كافة انجاء ايران سيؤكدون ان طريق المقاومة و الشجاعة التي ينتهجها الشعب الفلسطيني هي كالتحرك في مسار الامام الحسين.

وقال طاهر النونو quot;الرئيس الايراني احمدي نجاد اكد (لهنية) انه لولا الضوء الاخضر من بوش لما وقعت هذه المجزرة والجريمة في مدينة غزةquot;.واضاف ان الرئيس الايراني quot;قدم التعازي للشعب الفلسطيني وللدكتور محمود الزهار (القيادي في حماس) لفقدانه نجله حسامquot;.

و اعرب اسماعيل هنية في هذا الحوار الهاتفي عن شكره للدعم الايراني لمقاومة الشعب الفلسطيني قائلا: لم يكف الشعب الفلسطيني من تحركه بهذه الجرائم و سيهزم اعدائه.كما اجرى وزيرالخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الاربعاء اتصالا هاتفيا مع محمود الزهار احد قادة حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) قدم خلاله تعازيه بمناسبة استشهاد عدد من الفلسطينيين ومن ضمنهم ابن الزهار.

كما افاد الناطق ان هنية تلقى ايضا اتصالا هاتفيا من فاروق القدومي القيادي في حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي هزمت حماس اجهزته الامنية لدى سيطرتها على قطاع غزة في منتصف حزيران/يونيو الماضي.

وقال النونو ان القدومي المقيم في تونس قدم لرئيس الوزراء وللزهار تعازي اللجنة المركزية لحركة فتح. ونقل المتحدث عن القدومي قوله انه ينبغي ان تعلن كل من فتح وحماس في هذه الاوقات العصيبة، quot;موقفا موحدا في وجه الاحتلال وفي سبيل المقاومةquot;.ويقيم القدومي في تونس وقد رفض العودة الى الاراضي الفلسطينية منذ اقامة السلطة الفلسطينية العام 1994 بسبب معارضته اتفاقيات اوسلو التي انتجت الحكم الذاتي الفلسطيني.

وقال متكي مخاطبا الزهار: ان نتائج زيارة بوش الي المنطقه قد ظهرت بسرعة وان دعمه للكيان الصهيوني اسفر عن استئناف جرائم هذا الكيان في غزه وذلك قبل ان يغادر المنطقه. وتمنى متكي الصبر والسلوان للزهار وقال : ان استشهاد ابناء قادة حركة المقاومة يظهر شعبيتها وان هذا الامر يضمن الانتصار.

ومن جانبه اعرب الزهار عن تقديره لمتكي مصرحا ان ابني كسائر الشهداء التي قدمتهم حركة حماس والشعب الفلسطيني لكي يتحقق الانتصار. واضاف ان كل الذين يتعاونون مع اميركا هم شركاء في هذه الجرائم وعليهم ان يتحملوا المسوولية امام الامة الاسلامية.

وفي الختام اعرب الزهار عن تقديره للدعم الذي تقدمه الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه لكفاح الشعب الفلسطيني .وفي سياق متصل اعلن مجتبى هاشمي ثمرة كبير مستشاري الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان الرئيس سيشارك في اجتماع مؤتمر القمة للدول الاسلامية المقرر انعقاده في فبراير المقبل في السنغال.

كما اعلن هاشمي ثمرة في تصريحات له اليوم على هامش اجتماع الحكومة ان احمدي نجاد سيزور تركيا و العراق ايضا مؤكدا ان الحكومة الايرانية تخطط لهذه الزيارات و ان زيارة تركيا اصبحت مؤكدة و تم تحديد موعدها غيران زيارته للعراق لم تحدد بعد.

ايران تعلق مؤقتا ترحيل لاجئين أفغان غير شرعيين

الى ذلك قالت ايران انها اوقفت مؤقتا عملية ترحيل لاجئين افغان غير شرعيين quot;لاسباب انسانيةquot; بعد ان دعت كابول الى الوقف الفوري لعملية الترحيل، حسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية. ونقلت الوكالة عن بيان للسفارة الايرانية في كابول ان quot;الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ولاسباب انسانية اصدر امرا بالوقف المؤقت لطرد سكان افغان غير شرعيين بناء على طلب من الحكومة الافغانيةquot;.

واستدعت الخارجية الافغانية الاربعاء القائم بالاعمال في السفارة الايرانية سيد محيي الدين نجفي لتقديم شكوى بشان طرد الاف الافغان خلال فصل الشتاء ودعت الى الوقف الفوري لعملية طردهم. وافادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة انه تم ترحيل نحو 9000 افغاني يقيمون في ايران خلال الاسبوعين الماضيين.

وهذه ثاني مرة خلال اكثر من شهرين تستدعي افغانستان الممثل الايراني لمناقشة هذه المسالة معه. ووقع البلدان اتفاقا ينص على ان اعادة اي لاجئ افغاني مسجل من ايران يجب ان تكون طوعية وان تجري بطريقة امنة تحفظ له كرامته. الا ان الاتفاق لا يشمل الافغان غير المسجلين. وتقدر ايران عدد الافغان غير الشرعيين المقيمين داخل حدودها بنحو المليون ونصف المليون، وتقول ان عدد الافغان المسجلين يبلغ 900 الف.

وتقول المفوضية ان معظم الافغان غير الشرعيين في ايران هم شباب يبحثون عن عمل، مضيفة انه تم خلال العام الماضي اعادة 365 الف لاجئ من ايران فيما عاد نحو 7000 لاجئ مسجل الى بلادهم طوعا. وهذا الشهر حذرت السلطات الايرانية الافغان الذين لا يحملون وثائق، من انهم قد يواجهون الاعتقال او الاحتجاز لمدة خمس سنوات اذا لم يغادروا البلاد.

ومنذ 2002، عاد نحو اربعة ملايين افغاني الى بلادهم التي فروا منها خلال سنوات الحرب والجفاف، في عملية تعد من اكبر عمليات عودة اللاجئين في العالم. ولا يزال نحو مليوني لاجئ افغاني مسجلين في باكستان.