الكويت: حكمت محكمة كويتية على قناة الجزيرة القطرية بدفع غرامة قدرها 20 الف دينار (73 الف دولار) كبدل عطل وضرر عن برنامج بثته القناة واعتبر مشهرا بالكويت، على ما افاد محام الاربعاء.وقال المحامي محمد طالب انه مع ثلاثة محامين آخرين تقدموا في 2002 بشكوى ضد الجزيرة التي بثت برنامجا quot;اهان الكويت وشعبها واتهمهما بانهما مسؤولان عن الغزو العراقي في 1990quot;. واضاف quot;لقد تقدمنا بهذه الدعوى كمواطنين كويتيين عاديين اذ اعتبرنا ان القناة سمحت ببث اهانات واكاذيب ضد بلدناquot;.

وكان الحكم صدر عن محكمة من الدرجة الاولى الثلاثاء.وكان المدعون طلبوا تعويضا قدره 60 الف دينار (219 الف دولار) بموجب حكم اول دان القناة وامرها بدفع تعويض مؤقت قدره خسمة الاف دينار على حد قول المحامي.وذكر ان القناة دفعت التعويض المؤقت بعد ان سمحت لها السلطات الكويتية بمزاولة عملها في الكويت، وذلك بعد اقفال مكتبها طوال سنتين ونصف السنة.

وقال المحامي انه وزملاءه سيستأنفون الحكم لعدم رضاهم عن قيمة التعويض.

وكانت الكويت اغلقت مكتب الجزيرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 قبيل الاجتياح الاميركي للعراق اذ اعتبرت تغطيتها quot;عدائيةquot; ازاء الكويت، ولاسباب امنية.واعيد فتح المكتب بعد زيارة لامير قطر الى الكويت.