نيويورك: دعا الرئيس الصربي بوريس تاديتش الاربعاء الى رفض اي اعلان استقلالي احادي الجانب يعلنه البان اقليم كوسوفو، وذلك في كلمة القاها امام مجلس الامن الدولي الاربعاء. وذكر تاديتش بان القرار الدولي 1244 الذي اصدره مجلس الامن عام 1999 quot;يضمن سلامة ووحدة اراضي صربياquot; مضيفا quot;لهذا السبب ادعوكم الى عدم تشجيع وتبني عملا احاديا يتعلق باستقلال كوسوفوquot;.

واضاف quot;يجب ان نبذل جميع الجهود الممكنة من اجل حل سوء التفاهم والنزاعات في القسم الاوروبي الذي ننتمي اليه بطريقة سلمية وفقط عن طريق الاتفاقات وليس من خلال اعمال احادية الجانبquot;. وكان تاديتش يتحدث في اطار نقاش مفتوح مخصص لنشاطات بعثة الامم المتحدة في اقليم كوسوفو الصربي الذي تقطنه اغلبية اسلامية من اصل الباني.

ودعا الى بذل الجهود مجددا من اجل التوصل الى quot;حل مقبول من الطرفين وبموجب القرار 1244 وتشكيل حكومة تتمتع بحكم ذاتي واسع تضمن حقوق البان كوسوفوquot;. وقال ايضا ان quot;مثل هذا الحل ممكن وقابل للتحقيقquot; واعدا بان بلغراد quot;لن تلجأ الى القوة والحربquot;.

وبعد ذلك، عقد رئيس وزراء اقليم كوسوفو هاشم تاجي اجتماعا مغلقا مع سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي. وسيستمع اعضاء مجلس الامن الى تقرير سيقدمه الموفد الخاص للامم المتحدة الى كوسوفو يواكيم روكر حول نشاطات بعثة الامم المتحدة في الاقليم (مينوك).

وحسب متحدث باسم الامم المتحدة فان اي نقاش جوهري لن يحصل بين الانفصاليين الالبان وصربيا. واعلن قادة كوسوفو الالبان انهم سيعلنون قريبا استقلال الاقليم الصربي الذي تديره الامم المتحدة منذ نهاية نزاع 1998-1999. وتعارض صربيا مدعومة بحليفتها التقليدية روسيا، بشدة استقلال اقليم كوسوفو في حين اعلنت الولايات المتحدة وغالبية دول الاتحاد الاوروبي دعمها له.