جنرال أميركي: ايران تواصل تدريب المتمردين العراقيين

واشنطن: اشاد الرجل الثاني في القيادة العسكرية الاميركية في العراق بجهود مجالس الصحوة عتبرا ان منظمة القاعدة وquot;بدلاء ايرانيونquot; يحاولون التسلل الى صفوف هذا البرنامج.

وقال قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال راي اوديرنو في لقاء عبر الفيديو من العراق مع الصحافيين المعتمدين في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) quot;اقول لكم انها علامة على مدى فعالية مجالس الصحوة..ذكرهم اسامة بن لادن في بيانه الاخير واعتقد انها اشارة الى مدى فعاليتهم هنا وكم ساعدونا لملاحقة القاعدة وعناصر متشددة اخرىquot;.

يذكر ان مجالس الصحوة تضم عناصر مسلحة لتعزيز الامن في المجتمعات المحلية في العراق ويرى البعض انها عناصر موازية للقوات الامنية العراقية. وذكر اوديرنو ان الحكومة العرقية وافقت على انضمام حوالي 000.10 من المواطنين المهتمين في محافظة الانبار و9000 في بغداد الى القوات الامنية العراقية و2000 من هذه العناصر بدأت عملها في شرطة بغداد بالاضافة الى 8000 عنصر بدأوا تدريبهم تمهيدا للانضمام.

واعتبر ان البرنامج quot;مهم جداquot; متوقعا ان ينضم 25 بالمئة فقط من عداد المواطنين المهتمين الى القوات الامنية العراقية في نهاية الامر والعناصر الباقية التي لم تتمكن من تجاوز الامتحان العسكري ستحول الى وظائف حكومية اخرى. واشار اوديرنو الذي بدأ مهمته في العراق منذ 14 شهرا ان تنظيم القاعدة وquot;بدائل ايرانيونquot; يحاولون التسلل الى صفوف البرنامج واضاف ان القوات الاميركية تتابع تحركات المواطنين المهتمين عن كثب وانها اعتقلت اثنين من هؤلاء المتسللين في بعقوبة.

وذكر اوديرنو ان معدل العنف انخفض بحوالي 60 بالمئة منذ شهر يوينو 2007 وتمنى ان يتبع هذا التقدم الامني تطورا على المستوى الاقتصادي والعسكري.