موسكو: دانت منظمة مراسلون بلا حدود التي تدافع عن حرية الصحافة، الجمعة الحكم في بيلاروسيا بالسجن ثلاث سنوات على صحافي اعاد نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد.
وقالت المنظمة في بيان ان quot;هذا الحكم يتسم بقسوته الشديدة. وكان يجب الا يلاحق (الكسندر) سدفيجكوف امام القضاءquot;.
واضافت ان quot;من المرجح جدا الا تكون الرسوم الكاريكاتورية سوى ذريعة لمعاقبة صحافي مقرب من المعارضة. وتعزز هذا التفسير ظروف اعتقالهquot;.
واعلن ألكسي كارول رئيس تحرير صحيفة زغودا الاسبوعية والتي توقفت عن الصدور ان سدفيجكوف (49 سنة) ادين quot;بالتحريض على الحقد العنصري او الدينيquot;.
ونقل سدفيجكوف الذي كان حينها مساعد رئيس التحرير في زغودا الرسوم الكاريكاتورية نفسها التي نشرتها صحيفة ييلاندس بوستن الدنماركية حول النبي محمد وبثت على الانترنت.
وفي رد على الحكم اعلن ميكلوس هراسزتي ممثل منظمة الامن والتعاون في اوروبا المكلف وسائل الاعلام ان quot;سلطات بيلاروسيا اغتنمت الجدل الدولي حول الرسوم ذريعة للقضاء على صوت معارض على الساحة العامةquot;.
واعتبر quot;مشيناquot; ان تجري المحاكمة وراء quot;ابواب مغلقةquot; مؤكدا ان الحكم quot;تجاوز حدود المقبول لمجرد انه تناول نقل صور نشرت في كافة انحاء العالمquot;.
ومنع رئيس تحرير الاسبوعية طبع العدد الذي كان يفترض ان تنشر فيه الرسوم، وبالتالي لم يوزع اطلاقا في الاسواق.
لكن نيابة بيلاروسيا الجمهورية السوفياتية سابقا فتحت في 22 شباط/فبراير 2006 تحقيقا جنائيا ضد الصحيفة بتهمة التحريض على الحقد العنصري والطائفي.
وفي 17 اذار/مارس 2006 امرت محكمة بيلاروسية باغلاق زغودا في حين نددت المعارضة بهذا الحكم الذي اعتبرته quot;سياسياquot;.