الناقورة (لبنان): بدأت قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) السبت أول عملية تدريب بحري مشترك مع الجيش اللبناني في جنوب لبنان. وبدأت عمليات الانزال البحري في ساعة مبكرة من صباح السبت تواكبها حركة طوافات عسكرية. وتستمر المناورات ثلاثة ايام وتشارك فيها بالاضافة الى قوة اليونفيل البحرية (المانية) والقوات المسلحة اللبنانية قطعا بحرية فرنسية وايطالية اتت خصيصا وفق بيان صادر عن القوة الدولية.

وتشارك في عمليات التدريب سفينتان متخصصتان الفرنسية quot;سيروكوquot; التي بامكانها ان تقل 470 شخصا ومئات من الاليات بما فيها المروحيات ومراكب الارساء، والايطالية quot;سان جورجيوquot; البرمائية التي بامكانها تحميل وانزال معدات برمائية واليات برية الى المياه الساحلية كما ورد في البيان. واوضح قائد القوة الدولية كلاوديو غراتسيانو في البيان ان quot;الهدف من التدريب تعزيز التعاون وارساء اليات تنسيق بين القوات البحرية والبرية المختلفةquot;.

وقد سبق لليونفيل ان قامت بعدة عمليات تدريب بري مشتركة مع الجيش اللبناني في جنوب لبنان. وتنتشر اليونيفيل والجيش اللبناني في جنوب لبنان تنفيذا للقرار الدولي 1701 (صيف 2006) الذي نص على وقف الاعمال الحربية بين الدولة العبرية والتنظيم الشيعي بعد عمليات عسكرية استمرت 33 يوما.