عمان: نظمت احزاب المعارضة الاردنية وعلى رأسها جبهة العمل الاسلامي،الذراع السياسية للاخوان المسلمين السبت تجمعا للاحتجاج على توجه الحكومة الى رفع الدعم عن المحروقات ، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ورفع المتجمعون وعددهم حوالي 300 امام مجمع النقابات المهنية وسط عمان لافتات كتب عليها quot;تحرير اسعار المشتقات النفطية = تجويع للشعب الاردنيquot; وquot;اوقفوا سياسات تحرير الاسعارquot; وquot;رفع الاسعار كارثة حقيقيةquot; وquot;الاردن ليس للاغنياء فقطquot;.
وقال صالح العرموطي نقيب المحامين الاردنيين في كلمة القاها بالمناسبة ان quot;زيادة الاسعار ورفع الدعم عن المحروقات خطوط حمراء لا يمكن تجاوزهاquot;.
واضاف انه quot;في الوقت الذي تخفض فيه الضرائب عن الشركات الاجنبية ترفع فيه على المواطن الفقيرquot;.
وحمل العرموطي الحكومة المسؤولية لما آالت اليه الاوضاع الاقتصادية في البلاد.
ودعا مجلس النواب الاردني (البرلمان) الى quot;عدم اقرار موازنةquot; العام الحالي والتي تخلوا من اي دعم للمحروقات.
ومن جانبه، دعا فؤاد دبور امين عام حزب البعث الاردني الى quot;عقد مؤتمر وطني حقيقي تشارك فيه كل الفعاليات السياسية والاقتصادية في البلاد من اجل البحث عن حلول لازمات هذا البلدquot;.
ودعت احزاب المعارضة في 26 من الشهر الماضي الحكومة الى quot;التراجع عن قرار تحرير الاسعارquot;الذي رأت انه quot;سيفضي الى نتائج كارثيةquot;.
وتعتزم الحكومة الاردنية التي تعاني من وطأة ارتفاع اسعار النفط العالمية تحرير قطاع الطاقة ورفع اسعار المحروقات قريبا حيث يتحدث مسؤولون حكوميون عن خلو موازنة العام الحالي من اي بند لدعم المحروقات.
وكان الاردن الذي يستورد معظم احتياجاته من النفط الخام، زاد اسعار المشتقات النفطية اربعة اضعاف منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003.