رام الله: حذر الدكتور تيسير التميمى قاضى قضاة فلسطين من مخطط اسرائيلى يرمى لاقامة أكبر كنيس يهودى فى ساحة البراق المجاورة لباب المغاربة داخل حرم المسجد الاقصى الشريف.

واعتبر التميمى فى تصريح صحفى مصادقة لجنة التنظيم والبناء التابعة لسلطات الاحتلال على اقامة هذا الكنيس للنساء اليهوديات بذريعة /حمايتهن من أشعة الشمس والمطر/ أمرا خطيرا للغاية ومقدمة لاستهداف المسجد الاقصى المبارك بشكل كامل.
وناشد الدكتور التميمى الامتين العربية والاسلامية حكاما وشعوبا ومنظمات ضرورة التحرك على وجه السرعة لمواجهة المخطط الاسرائيلى لاقامة أكبر كنيس يهودى فى المنطقة المسماة بالمحكمة الشرعية.

وقال التميمى ان حكومة اسرائيل تستغل انشغال العالم ومتابعته مجازرها البشعة فى قطاع غزة لتنفيذ مخططها ضد المسجد الاقصى المبارك مشيرا الى أن ما تقوم به اسرائيل من عدوان على الشعب الفلسطينى ومقدساته يوءكد تنكرها لكل الشرائع الالهية والقوانين والمواثيق الدولية.

كما ناشد التميمى منظمة الموءتمر الاسلامى عقد لقاء قمة عاجل لبحث هذا العدوان الخطير على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين موءكدا أن القدس مدينة عربية اسلامية وأن المسجد الاقصى المبارك جزء من عقيدة الامة الاسلامية بقرار رباني.

ودعا قاضى القضاة جميع أبناء الشعب الفلسطينى فى كل مكان وبخاصة أهل القدس وداخل الخط الاخضر وكل من يستطيع الوصول الى المسجد الاقصى المبارك الى شد الرحال اليه للدفاع عنه وافشال الموءامرات الاسرائيلية الرامية الى هدمه واقامة الهيكل المزعوم مطالبا جميع القوى والفصائل الفلسطينية التوحد لمواجهة هذا الخطر الداهم الذى يهدد المسجد الاقصى المبارك والتصدى لما يتعرض له قطاع غزة من مجازر يومية تقشعر لها الابدان على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.

اولمرت يجتمع اليوم مع اللجنة الاسرائيلية الخاصة بملف الاسرى الفلسطينيين

أولمرت يجتمع اليوم مع اللجنة الاسرائيلية الخاصة بملف الاسرى

من جهة ثانية يجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم مع اللجنة الوزارية الخاصة المكلفة بالنظر في ملف الاسرى الفلسطينيين وامكانية التوصل لصفقة للافراج عن الجندي الاسير في قطاع غزة جلعاد شليط.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ان هذه الجلسة بين اولمرت واعضاء اللجنة ستبحث في توصيات وضعتها الاخيرة ودعت فيها للموافقة على اطلاق سراح اسرى فلسطينيين.

وكان جهاز الامن العام الاسرائيلي قد اعلن انه يعارض الافراج عن معتقلين فلسطينيين متهمين بقتل اسرائيليين غير انه تراجع عن موقفه هذا داعيا الى ارسال هؤلاء الى قطاع غزة بعد اطلاق سراحهم.

وحسب الاذاعة الاسرائيلية فان هذه اللجنة التي يرأسها نائب رئيس الحكومة حاييم رامون ستقر مع اولمرت المعايير الخاصة بالافراج عن اسرى فلسطينيين مقابل اطلاق سراح الجندي شليط الاسير في قطاع غزة منذ يونيو من العام قبل الماضي.

وكانت حركة (حماس) قد اعلنت قبل نحو اسبوع ان الجهود المبذولة لاتمام صفقة تبادل اسرى مع اسرائيل توقفت حاليا بسبب تفجر الخلافات داخل الحكومة الاسرائيلية بسبب اسماء الاسرى الفلسطينيين المنوي الافراج عنهم وعدد هؤلاء الذين ستشملهم العملية.

واكد نائب رئيس المكتب السياسي بحركة حماس موسى ابو مرزوق ان حماس متمسكة بقائمة الاسماء التي سبق واعدتها والتي تضم قادة بارزين في الفصائل الفلسطينية والتي طلبت من اسرائيل الافراج عنهم.

ومن المتوقع ان يصل رئيس المكتب السياسي خالد مشعل الى القاهرة خلال هذا الاسبوع للبحث في صفقة تبادل الاسرى مع اسرائيل حيث تقوم مصر بدور الوساطة الرئيسي بالمفاوضات الجارية بين الطرفين.