كولومبو: اندلع قتال عنيف في شمال سريلانكا دمر خلاله الجيش ثكنات للمتمردين وقتل 46 متمردا على الاقل، حسب ما اعلنت وزارة الدفاع الاثنين.وقتل في الاشتباكات التي اندلعت في خط جبهة ناغاركوفيل في جفنا صباح الاثنين نحو 15 متمردا على الاقل واصيب اكثر من 30 اخرين، حسب الجيش الذي قدر خسائره بقتيلين.

وجاء في بيان الجيش ان quot;القوات شنت هجوما مباغتا على عدة جبهات ضد مواقع جبهة نمور تحرير ايلام تاميل قرب دفاعات ناغاركوفيل (...) ما اجبر الارهابيين على الفرار واوقع خسائر جسيمة في صفوفهمquot;.

وفي اماكن اخرى من البلاد قتل 31 متمردا في اشتباكات في فافونيا ومانار وويلي اويا الشمالية الاحد، حسب وزارة الدفاع.

ومنذ بداية هذا الشهر قتل 551 متمردا مقابل 24 جنديا، حسب احصاءات وزارة الدفاع.

ومن غير الممكن التحقق من هذه الارقام بشكل مستقل حيث يحذر على الصحافيين او الجماعات الحقوقية الدخول الى مناطق القتال.ووقع القتال بعد ان اتهم الجيش نمور التاميل بقتل عشرة مدنيين على الاقل في وقت متاخر من الخميس في المناطق الجنوبية الهادئة نسبيا. وادى انفجار قنبلة على جانب الطريق الاربعاء الماضي الى مقتل 27 راكبا كانوا يستقلون حافلة.

وقتل 46 مدنيا على الاقل في هجمات شنها المتمردون منذ بداية كانون الثاني/يناير الماضي، طبقا لبيانات الجيش.وانهت سريلانكا رسميا الاسبوع الماضي هدنة استمرت ست سنوات مع جبهة نمور تحرير ايلام تاميل واتهمت المتمردين باستخدام المعاهدة التي تم التوصل اليها بوساطة اوسلو لاعادة التسلح وضرب اهداف عسكرية ومدنية.وقتل عشرات الاف منذ اطلقت جبهة نمور تحرير ايلام تاميل حملة عام 1972 لاقامة وطن مستقل لاقلية التاميل في شمال وشرق الجزيرة.