أسامة مهدي من لندن : قالت القوات الاميركية في العراق انها قتلت قائد 10مجموعات مسلحة منشقة عن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر تقوم باعمال قتل واعتقلت قائدا اخر اخر وحررت مختطفين من قبل القاعدة .
واضافت القوات في بيانات ارسلت نسخ منها الى ايلاف اليوم ان قائد مجموعة متطرفة قد لقي حتفه في حي العامل ببغداد خلال عملية قامت بها قوات العمليات الخاصة العراقية لتفكيك الشبكات المتطرفة التي تنشط في العاصمة بغداد. و قامت قوات العمليات الخاصة العراقية بإرشاد من القوات الخاصة الأميركية بعملية أمنية من أجل إلقاء القبض على قائد متطرف يشرف على عمليات ارهابية وعنيفة تقوم بها أكثر من عشرة مجموعات متطرفة تنشط في بغداد وهي منشقة عن جيش المهدي التابع للصدر. وهذا القائد المتطرف مسؤول عن ارتكاب جرائم قتل و خطف وشن هجمات ضد قوات الأمن العراقية و المدنيين العراقيين. و أكدت تقارير استخبارية على أن مجموعاته مسؤولة عن تنفيذ اغتيالات طائفية ضد مئات العراقيين المدنيين خلال العام الماضي وبأنه نظم مجموعة متطرفة خاصة تقوم بجمع معلومات من أجل تنفيذ هجمات ضد قوات الأمن العراقية.

ولما دخلت القوات البناية التي يتواجد فيها القائد المتطرف شاهدت رجلا يركض نحو غرفة محاولا الهرب منها، و لكن القوات طاردته وخلال عملية إلقاء القبض عليه حاول القائد المتطرف أن يمسك بمسدس و لكنه قُتل وتم تحديد هويته فيما بعد على أنه القائد المتطرف المطلوب.

كما القت قوات التحالف القبض على قائد مجاميع ارهابية ومقدم تسهيلات في شبكة أجرامية واعتقلت أثنين أخرين من المشتبه بهم صباح هذا اليوم خلال عمليات في منطقة القصرين شمال بغداد .
أشارت التقارير الى كون الشخص المستهدف هو مقدم تسهيلات في شبكة اجرامية يقوم بجمع المعلومات الاستخباراتية ضد قوات التحالف والقوات العراقية ويقوم بتوفير الدعم المالي لعناصر المجاميع الخاصة في عموم محافظة ديالى شمال شرق بغداد . وهو متخصص في الالكترونيات والاشراف من أجل دعم النشاط الاجرامي . أشارت التقارير الى ارتباط الشخص المستهدف مع العديد من قادة العناصر الاجرامية البارزة والمتورطين في هجمات ضد قوات التحالف .

وقادت معلومات استخباراتية قوات التحالف الى الموقع المستهدف حيث ألقوا القبض على الشخص المطلوب وأعتقلت مجرم اخر بدون حادث . عثرت قوات التحالف أيضا على كمية كبيرة من العملة العراقية والاميركية والايرانية . وألقي القبض في عملية منفصلة القبض على شخص مستهدف ثاني في منطقة القصرين ايضا كونه قائد مشتبه به لمجاميع خاصة متخصص في استخدام العبوات الناسفة في هجامت ضد القوات العراقية وقوات التحالف اضافى الى انه مرافق للعديد من قادة العناصرالاجرامية البارزة والمتورطة في هجمات ضد قوات التحالف . وقادت المعلومات الاستخباراتية قوات التحالف الى المنطقة المستهدفة حيث ألقت القبض على الشخص المطلوب واعتقلت مجرم أخر بدون حادث .
وقال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق سكوت راي ,quot;لقد ساعد تعهد مقتدى الصدر في وقف أطلاق النار على ازدياد الاستقرار . نحن نرحب بهذا الاستقرار ولكننا سوف نستمر في تفكيك شبكات الاجرام لكل من لايحترم هذا التعهد .quot;
اعتقال خمسة أرهابيين

اعتقلت قوات الامن العراقية مع مستشاري قوات العمليات الخاصة الاميركية خمسة ارهابيين ودمرت وكرا أرهابيا في عمليات منفصلة .
واعتقلت القوات العراقية والقوات الخاصة الاميركية بالقرب من مدينة التاجي قرب بغداد اثنين من عناصر خلية ارهابية مختصة في الهجمات التفجيرية الانتحارية خلال غارة وهما مسؤولين عن تنسيق وتزويد المعدات الخاصة لتنفيذ عدد من الهجمات ضد قوات الامن العراقي وقوات التحالف .

كما اعتقل فريق الاسلحة والتكتيكات العراقي الخاص مع مستشاري قوات العمليات الخاصة الاميركية في عملية منفصلة نفذت في مدينة الرطبة غرب العراق ثلاثة عناصر من خلية ارهابية تابعة للقاعدة في العراق . واعتماداً على تقارير استخباراتية فأن الارهابيين المشتبه بهم مسؤولين عن تنسيق هجمات ضد قوات الامن العراقية وقوات التحالف كالخطف وقتل المواطنين العراقيين . يعتقد تورط المشتبه بهم بتوفير الاسلحة والتمويل للهجمات الارهابية .
ودمرت القوات العراقية وقوات التحالف في عملية اخرى بنايتين فارغين مستخدمة من قبل الارهابيين في محافظة ديالى . يعتقد بكون احد المباني هو وكر ارهابي والاخربناية للتخزين . تم تدميرهما بعد التأكد من كون البنايتين مملوئتين بالمتفجرات .
تحرير مختطفين من سجن للقاعدة
حررت قوات التحالف رجلين عراقيين من سجن القاعدة تظهر عليهما علامات التعذيب و ذلك خلال عمليات قامت بها قرب عرب جبور جنوب بغداد.
واكتشف جنود التحالف بناية السجن التي كان بابها مقفولا أثناء قيامهم بعملية تمشيط للمنطقة بغرض إزالة عناصر quot;قاعدة العراقquot; وذلك في إطار عملية quot;رايدر هارفستquot; التي تقودها قوات التحالف حاليا في محافظة ديالى علما بأن هذه العملية هي جزء من عملية quot;فانتوم فينيكسquot; الشاملة لكل أنحاء البلاد و تهدف أساسا إلى تخليص العراق من العناصر المتطرفة.
و قال الجندي كريستوفر نولينبرغ الذي كان أول من دخل إلى البناية المستهدفة :quot; لقد سمعنا أصواتا قادمة من داخل البناية حيث كان الرجلان يصرخان و يستنجدان بنا لنساعدهما فاقتحمنا البناية و وجدنا الرهينتان اللذان أخبرانا بأن القاعدة تعتقلهما منذ أيام وهما عاملان كهربائيان كانا قد اشتغلا سابقا مع قوات التحالف لتصليح بعض خطوط تيارالكهرباء. وكان يظهر على جسديهما -خاصة ظهرهما و ساقيهما- علامات تعذيب مروعة . و عثر الجنود أيضا على أحبال و أسلاك مربوطة بسقف الغرفة كانت تستعمل لربط المعتقلان أثناء عمليات التعذيب و الضرب. فنقل جنود التحالف الضحيتان إلى قاعدة quot;وور هوسquot; للعمليات المتقدمة لتلقي العلاج و تقديم الأكل لهما ثم استجوابها.

و قد خطف مسلحون ينتمون للقاعدة الرجلين وهما في طريقهما لزيارة أقاربهما في بعقوبة وقاموا بتقييدهما و تعصيب عينهما بقماش ثم نقلا إلى سجن القاعدة. و خلال الأيام الثلاثة الأولى من اعتقالهما كان المسلحون يعذبونهما، و يضربونهما، و يسألوهما عن أسماء افراد مجموعات المواطنين المحليين المهتمين و عن أصلهم كما يستفسرون عن أسماء الذين يساعدون هذه المجموعات والذين يريدون الانضمام إليها. وقام عناصر القاعدة يوميا بتهديدهما بالقتل واستخذموا أبشع أنواع التعذيب عليهما. و كان يطعمونهما في اليوم الواحد القليل من الأرز، و التمر، و كأس واحد من الماء الوسخ.
و حسب الضحيتان فإنه في وقت ما، كان سجن القاعدة يضم حوالي 14 معتقلا و ليس معروفا إذا ما قتل بقية المسجونين أو أطلق سراحهم.