برلين: أكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاربعاء في ختام مباحثات في برلين ان على اسرائيل ان تعيد فتح جميع نقاط العبور الى قطاع غزة وان توقف بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة. واكد فياض ان عبور آلاف الفلسطينيين عنوة الاربعاء الى مصر للتزود بالمؤن quot;يشهد على الصعوبات التي يواجهونها ويؤكد اهمية اعادة فتح نقاط العبورquot; باتجاه اسرائيل.

وتفرض اسرائيل منذ 17 كانون الثاني/يناير حصارا على قطاع غزة وسكانه البالغ عددهم 5،1 مليون نسمة وذلك ردا على اطلاق صواريخ من القطاع على جنوب اسرائيل. واجرى رئيس الوزراء الفلسطيني الاربعاء في برلين مباحثات منفصلة مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير.


كما شدد فياض على ضرورة ان تضع اسرائيل حدا لبناء المستوطنات في الضفة الغربية في الوقت الذي اعلنت فيه بلدية القدس حصولها على التراخيص لبناء 2500 منزل جديد في احياء القدس الشرقية. وجدد وزير الخارجية الالماني من جانبه دعم بلاده للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الهادفة الى توقيع اتفاق سلام قبل نهاية العام الحالي، واعلن عن مبادرة المانية جديدة لتمويل مشاريع صغرى للفلسطينيين في الضفة الغربية، منها مدارس ودور حضانة للاطفال.