أسامة مهدي من لندن : نفت الحكومة العراقية شمول 20 الف معتقل بقانون منتظر للعفو يناقشه مجلس النواب حاليا .
واكد الناطق الرسمي للحكومة العراقية علي الدباغ انه لا صحة للمعلومات التي ذكرها الناطق بأسم مجلس القضاء والتي تنص بان مايقارب من 20 الف من المعتقلين سيتم اطلاق سراحهم من السجون التابعة لوزارات العدل والعمل والدفاع والداخلية. واوضح في بيان وصلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انه لايمكن معرفة العدد الحقيقي او التقريبي للذين سيطلق سراحهم قبل نفاذ القانون مضيفاً ان المجموع الكلي للمعتقلين في السجون العراقية لغاية 31 كانون الاول 2007 هو23517 معتقل والذين بعهدة القوّات المتعددة الجنسيات 24661 معتقل.

الدباغ نفى ان يكون مشروع قانون العفو العام قد تمت اعادته الى مجلس الوزراء مضيفاً ان هذا القانون لايزال قيد القراءة الثانية في مجلس النوّاب والذي يستثني المجرمين الذين لايخضعون عادة لاجراءاته لانها جرائم متعلقة بالحقوق الشخصية للاخرين ولاتملك الدولة حق العفو عنهم. ودعا جميع المسؤولين بمراعاة الدقة فيما يخص الارقام والمعلومات التي يصرحون بها لوسائل الاعلام .
وكان الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى قال امس إن قانون العفو العام الذي أطلقته الحكومة العراقية سيشمل ما يقرب من 20 الفا من المعتقلين في السجون والمعتقلات العراقية، فيما أشار إلى إستمرار لإطلاق سراح المعتقلين العراقيين من السجون الامريكية بواقع 60 - 70 معتقلاً يومياً . .

وأوضح القاضي عبد الستار بيرقدار، في تصريح صحفي أنquot; قانون العفو العام الذي أطلقته الحكومة العراقية سيشمل ما يقرب 20 الفا من المعتقلين في السجون والمعتقلات العراقية في وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعيةquot; لافتاً إلى إستثناء بعض الجرائم من العفو العام والتي تتمثل بجرائم الإرهاب والإختطاف وجرائم السرقة المقترنة بظرف وكذلك سرقة اموال الدولة وسرقة الآثار وجرائم الإغتصاب والزنا بالمحارم فضلا عن المتهمين في المحكمة الجنائية العليا.
وحول عدد المعتقلين الذين افرج عنهم حتى الان قالquot; اطلق سراح (12150) من السجون العراقية منذ تطبيق خطة فرض القانون منذ شباط (فبراير) من العام الماضيquot; إلا أنه لم يحدد عدد المعقتلين حاليا في السجون العراقية بسبب تباين أعدادهم بين الفترات نتيجة استمرار عملية اطلاق السراح.

من جانب آخر، أكد الناطق وجود مفاوضات بين مجلس القضاء الأعلى وإدارة السجون في القوات الاميركية حول إمكانية شمول المعتقلين العراقيين في السجون الامريكية.
وأشار بيرقدار إلى إستمرار عملية إطلاق سراح المعتقلين في السجون الامريكية بواقع 70 معتقلاً يومياً منذ تموز يوليو الماضي حيث بلغ عدد الذين اطلق سراحهم 5415معتقلا.