فالح الحمراني من موسكو: أكدت موسكو أن مروحية روسية من طراز مي 8 تحطمت أثناء تحليقها في إقليم دارفور السوداني وأسفر الحادث عن مقتل كل طاقم الطائرة. ولم يستبعد ان يكون مسلحون قد اسقطوا الطائرة. وكانت الطائرة تنقل مواد غذائية لقوات حفظ السلام الدولية في المنطقة وكانت الامم المتحدة قد استأجرت الطائرة من شركة طيران سوادنية غير حكومية.

ولاتستبعد وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان يكون مسلحين في السودان قد ضربوا الطائرة التي على متنها مواطنين طاقم روسي.وافاد نائب رئيس ادارة الصحافة والاعلام ايجور لياكين ـ فرولوف لقناة فيتسي 24 التلفلزونية quot; يجري العمل على النظر بكافة الاحتمالات بما في ذلك ان يكون قد تعرض لاطلاق نارquot;.

وفي الوقت الذي لم تعلن فيه قوات حفظ السلام الدولية سبب تحطم الطائرة، سارعت السلطات السودانية باتهام المتمردين في دارفور باطلاق النار على الطائرة. ونفى المتحدث باسم جيش تحرير السودان محجوب حسين هذه التهمة. وقال quot;ان هذه الجريمة تعتبر عمل ارهابي وليس لنا به اية علاقاقة كانتquot;.واضافت quot; اننا ندين هذا الفعل وننفي تورطنا بهquot;.ولم تعلن اية جهة عن مسؤوليتها عن الحادث.

وكانت روسيا قد نشرتها قوة جوية في السودان منذ عام 2006، تضم 120 عسكري و 4 طائرات مروحية. ولايشارك الطيران الروس بالاعمال الحربية، بل تتركز مهاهم على نقل مراقبي بعثة الامم المتحدة ومرافقة الحمولات والقيام باعمال انقاذ. وكانت المتمرون قد اسقطوا في مايو الماضي مقاتلة روسية من نوع ميغ 29 ادت الى مقتل قائدها وهو ضابط سابق في القوة الجوية الروسية الذي ذهب بعد تسريحه من الجيش للعمل بالسودان بعقد خاص لتدريب الطياريين.