المنامة: دعا وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة الى تأسيس تجمع شرق اوسطي يضم اضافة الى الدول العربية كلا من اسرائيل وايران وتركيا.

وقال الوزير البحريني في تصريحات ادلى بها لصحيفة الحياة الصادرة في لندن إن هذا هو السبيل الوحيد لحل المشاكل القائمة بين دول المنطقة. وكان الشيخ خالد قد طرح فكرة تأسيس هذا التجمع في كلمة القاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة لكنه لم يحدد الدول التي يمكن ضمها إليه.

وأضاف الوزير متسائلا quot; لماذا لا نجلس معا حتى إذا كانت بيننا خلافات أو لا نتبادل الاعتراف ولماذا لا ننشئ هذه المنظمة لتجاوز هذه المرحلة الصعبةquot;.
وأوضح الشيخ خالد، رداً على سؤال عن دعوته في خطابه أمام الأمم المتحدة الى إقامة منظمة إقليمية، أن على هذه المنظمة laquo;ضم الجميعraquo; وان laquo;تتجاوز الأعراق والأديان، فالشرق الأوسط مهد الأديان السماوية كلها تقريباًraquo;.

وأضاف أن laquo;على إسرائيل وإيران وتركيا والدول العربية الجلوس مع بعض في منظمة واحدة. ألسنا جميعاً أعضاء في منظمة اسمها الأمم المتحدة على أساس عالمي؟ لماذا ليس على أساس اقليمي؟ هذا هو السبيل الوحيد لحل مشاكلنا وليس هناك طريق آخر لحلها اليوم أو بعد 200 سنةraquo;.

يشار إلى أنه حتى الآن تقيم ثلاثة دول عربية فقط هي مصر والأردن وموريتانيا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، أما قطر فاكتفت بتبادل فتح مكاتب تمثيل تجاري مع تل أبيب.

ويرى مراقبون أن دولا عربية قليلة قد ترحب بالانضمام إلى مثل هذا التجمع الذي اقترحه الوزير البحريني.

وكان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز طرح فكرة مماثلة لم تلق أيضا قبولا تحت مسمى quot; الشرق الأوسط الكبيرquot; وذلك عقب توقيع اتفاقات أوسلو بين الفلسطينيين وإسرائيل في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

أما على المستوى الإقليمي فمن المستبعد أيضا أن توافق إيران على مثل هذا التجمع وهي التي يرفض نظامها عملية السلام برمتها مع إسرائيل.

ويشار إلى أن دولا كبرى في المنطقة خاصة السنية منها تخشى من تعاظم النفوذ الإيراني من خلال علاقات إيران مع سوريا ولبنان.

أما تركيا فهي تسعى أيضا لدور فاعل في عملية السلام بالمنطقة وهي التي تتوسط في مفاوضات غير مباشرة بين سوريا وإسرائيل.

يذكر أن البحرين تقطنها أغلبية شيعية تخضع لنظام ملكي سني ، وهي مقر قيادة الأسطول الأميركي الخامس في الخليج.

وفي مايو / آيار الماضي عين ملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة، أول امرأة يهودية مبعوثة للبحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية.