نيويورك: أمر قاض أميركي بإجراء فحوص نفسية لإمرأة باكستانية يشتبه بأن لها صلات بتنظيم القاعدة ومتهمة بمحاولة قتل محققين أميركيين في افغانستان. وأمر قاضي المحكمة الجزئية الاميركية ريتشارد برمان باجراء تقييم للقدرات العقلية وعلاج وفحوص نفسية تستغرق شهرا للباكستانية عافية صديقي وذلك قبل عقد جلسة خاصة لتحديد ما اذا كانت quot;مؤهلة طبيا وعقلياquot; للمثول للمحاكمة.

وكانت عافية -وهي عالمة أعصاب تلقت تعليمها في الولايات المتحدة- اطلق عليها ضابط الرصاص في بطنها بعد ما قيل من انها خطفت بندقية جندي اميركي اثناء استجوابها في يوليو تموز وأحضرت الى الولايات المتحدة لتوجه اليها تهم بالشروع في القتل والاعتداء.

لكن محاكمتها تأجلت بعد ان رفضت التجرد من ثيابها للتفتيش وجادل المدعون بان المرأة التي يبدو عليها الضعف والارهاق ورفضت ايضا التعاون مع اطباء السجن تعاني من مرض عقلي وغير مؤهلة للمثول للمحاكمة.

وتقول لائحة الاتهام الاتحادية ان عافية حينما كانت محتجزة لاستجوابها في افغانستان خطفت بندقية ضابط اميركي واطلقت النار على فريق المحققين الذين كان بينهم اثنان من مكتب التحقيقات الاتحادي. ثم اطلق الضابط النار عليها من مسدسه. ولم يتضح كيف جاءت الى افغانستان. ويقول مسؤولون امريكيون ان الشرطة عثرت على وثائق في حقيبة يدها عن صنع المتفجرات ومقتطفات من كتاب quot;ترسانة الفوضويquot; ومعلومات عن معالم مدينة نيويورك.

ويقول محاموها انها قد تكون ضحية للتعذيب ويعتقدون انها خطفت مع اطفالها في مارس اذار عام 2003 في كراتشي بباكستان واحتجزت على ذمة التحقيقات خلال الخمسة الاعوام الماضية على ايدي السلطات الباكستانية او الاميركية. ومن المقرر ان تعقد الجلسة التالية للمحاكمة في 17 من ديسمبر كانون الاول في محكمة مانهاتن الاتحادية.