كوبنهاغن: اعتبر الحزب المحافظ، العضو في الائتلاف الثنائي الحاكم في الدنمارك، ان شهر رمضان يعيق اندماج الاطفال من اصول مهاجرة في المجتمع، منددا بتغيب الطلاب المسلمين عن المدارس بمناسبة عيد الفطر.
وقالت هنرييت كياير المتحدثة السياسية باسم الحزب في بيان ان quot;الاندماج يمنى باخفاقات عندما يحضر 80 تلميذا فقط من اصل 350 الى مدرسة في ارهوس ترتادها اغلبية مهاجرة في نهاية شهر رمضانquot;.
واضافت المتحدثة ان quot;الطلاب المسلمين سبق لهم وان اخذواquot; يوم عطلة الثلاثاء بمناسبة اول ايام عيد الفطر.
واكد البيان ان هذا الامر quot;ليس عادلا، وهو مؤذ للاطفال. يجب على المجتمع ان يتخذ اجراءات عندما يفرض الاهل على اطفالهم عادات دينية يمكن ان تضر بتحصيلهم العلمي واندماجهمquot;.
وهذه هي المرة الاولى التي ينتقد فيها حزب حاكم في الدنمارك تغيب تلامذة مسلمين عن المدرسة بسبب عيد الفطر.
واتى هذا البيان اثر اعلان صحيفة يودسكي فيتكيستن المناطقية ان العديد من مدراء المدارس يمنحون يوم عطلة للتلامذة المسلمين في نهاية شهر رمضان.
واكدت المتحدثة في بيانها انه في الدنمارك quot;نحن تقليديا متفهمون جدا للديانات المختلفةquot; ولكنها اشارت بالمقابل الى انها quot;تراقب بقلق متنام طريقة ممارسة المسلمين المقيمين (في المملكة) ديانتهمquot;.
وشددت المتحدثة على ان quot;الدوام المدرسي يجب ان يخصص للمدرسة وليس للصيام او العطلةquot;.
من ناحيته دعا مارتن هنريكسن المتحدث باسم حزب الشعب الدنماركي (يمين متطرف)، الحليف البرلماني للحكومة الائتلافية بين الليبراليين والمحافظين، الى منع التلامذة المسلمين من التغيب عن مدارسهم بمناسبة عيد الفطر.
ويعتبر الاسلام الديانة الثانية في الدنمارك حيث يعتنقه 200 الف نسمة (3,5% من السكان) بعد الديانة المسيحية الانجيلية اللوثرية (84%).