بروكسل: أشار رئيس المجموعة الإشتراكية في البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، إلى أن روسيا جاهزة للتعاون مع الأوروبيين بخصوص المواضيع الأكثر سخونة على الساحة الدولية.

جاءت تصريحات شولتز التي نُقلت عنه اليوم من موسكو، عقب لقاءه مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، في إطار الزيارة التي يقوم بها وفد من أعضاء مجموعته إلى روسيا، حيث إلتقى العديد من الفعاليات السياسية والبرلمانية الروسية.

ووصف شولتز وجهات النظر الروسية ndash; الأوروبية بـquot;المتقاربةquot;، خاصة تجاه الأزمة المالية الحالية، وقال quot;نحن بحاجة إلى قواعد عالمية جديدة لضبط الأسواقquot;، مؤكداً على دعوة بوتين للولايات المتحدة الأميركية لتحمل مسؤولياتها في البحث عن الحل.

وحول المسائل الأمنية، تحدث النائب هانز سوبودا، فأشار إلى أن روسيا لا ترى في حلف شمال الأطلسي quot; ناتو quot; عدواً لها، ولكنها تعتقد بضرورة إيجاد توازن بين مصالح الولايات المتحدة الأميركية ومصالح الأوروبيين، خاصة فيما يتعلق بإصلاح مجلس الناتو وروسيا، حتى يصبح ملتقى للتعاون وإتخاذ القرارات المشتركة، عوضاً عن أن يكون منبراً تمرر من خلاله دول الحلف مطالبها للروس.

ويذكر أن الإجتماع الذي عقد اليوم بين وفد المجموعة الإشتراكية في البرلمان الأوروبي ورئيس الوزراء الروسي ينهي زيارة إستمرت ثلاثة أيام قام بها إشتراكيو أوروبا إلى موسكو.

وكان رئيس المجموعة الإشتراكية في الجهاز التشريعي الأوروبي قد أكد أمس على ضرورة أن يتم إصلاح النظام العالمي على خلفية الأزمة المالية الحالية، quot;لأن الولايات المتحدة الأميركية أصبحت ملزمة بتخفيض إلتزاماتها الدوليةquot;. وشدد على ضرورة أن تقوم أوروبا بتحمل مسؤولياتها الدولية وأن تضطلع بدور أكثر فاعلية في السياسة العالمية.

كما شدد شولتز على أن محادثاته في روسيا تهدف أساساً إلى تهدئة الأجواء بين موسكو وبروكسل والعمل على حشد جهود الطرفين لمواجهة الوضع الطارئ الجديد الناتج عن quot;الضعفquot; الإقتصادي الأميركي.