إيلاف من الرياض: يفتتح العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز السبت المقبل معرض المشاريع التنموية الكبرى في منطقة مكة المكرمة، والذي تقيمه إمارة منطقة مكة المكرمة بمنطقة الكورنيش الشمالي في محافظة جدة على مساحة 115000 متر مربع، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر.

وأكد الأمير خالد الفيصل أن المعرض يكتسب أهمية خاصة حيث انه الأول من نوعه في منطقة مكة المكرمة الذي يضم هذا العدد الكبير من المشروعات التنموية الكبيرة التي يتم تنفيذها في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضاف أن تدشين العاهل السعودي للمعرض في هذه المنطقة يأتي ليضيف إليه أهمية خاصة وتأكيداً لما توليه القيادة الرشيدة من رعاية للمشروعات العمرانية العملاقة التي هي السبيل لنهضة الوطن وخلق فرص عمل جديدة لأبنائه الطامحين إلى المساهمة في نهضته ونمائه.

من جانبها أكدت اللجنة المنظمة للمعرض أن المعرض يهدف إلى إظهار النهضة التنموية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة.

ويقدم المعرض المشاريع التنموية الكبرى الجاري تنفيذها حالياً والمستقبلية التي هي قيد التطوير في مدن منطقة إمارة مكة المكرمة، بغرض تعريف المجتمع بها والفئات المستهدفة من قبل المطورين والمستثمرين.
وتأتي إقامة المعرض انطلاقاً مما تشهده المملكة في الوقت الحالي من تطور ملحوظ في مجالات تنموية واقتصادية متعددة، مدعومة بتوجه القيادة الحكيمة نحو تطوير النظم والتشريعات لملاءمة متطلبات التنمية الاقتصادية للمرحلة الحالية والمستقبلية، من خلال توسيع آفاق المشاركة للقطاعات الحكومية والخاصة في هذا التطور ومشاريعها المنفذة، وكذلك توسيع قاعدة المستفيدين من عامة الجمهور والمستثمرين.
ويمثل حفل افتتاح المعرض التدشين والانطلاقة الرسمية للمشاريع التنموية الكبرى بمنطقة مكة المكرمة، وبمشاركة من الجهات الرسمية، ومن القائمين على هذه المشاريع التنموية بأنواعها من القطاعين الحكومي والخاص. ويستمر المعرض مفتوحاً لاستقبال الزوار على مدى ثلاثة أشهر، ويحتوي على مواقع عرض لمشاريع مدن إمارة منطقة مكة المكرمة، ومجهزة بنظم وآليات عرض ووسائل تفاعلية حديثة، حيث من المتوقع أن يستقطب المعرض خلال فترة إقامته ما يقارب النصف مليون زائر، من مختلف الفئات المستهدفة للمشاريع ومنتجاتها. وسيتم عرض المشاريع التالية:
برج المملكة - شركة المملكة القابضة.
مشروع تطوير منطقة وسط جدة - شركة التطوير العمراني.
مشروع تطوير قصر خزام - شركة دار الأركان.
مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازي - شركة أم القرى للتنمية والإعمار.
مشروعي المدينة الاقتصادية، وباب جدة - شركة إعمار.
مشروع برج دبي - شركة سما دبي.
مشروع توسعة ميناء جدة الإسلامي - شركة بوابة البحر الأحمر.
مشروع درب الخليل - شركة الهجرة.
جبل عمر - شركة جبل عمر للتطوير.
مشروع أبراج مكاتب كورنيش جدة - شركة الدار الخاصة.
مشروع الأندلسية- شركة كنان.
مشروع لامار- شركة كيان.
مشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز - الهيئة العامة للطيران المدني.
مشروع سوق عكاظ - الهيئة العامة للسياحة والآثار.