واشنطن، القدس: أعرب مسؤولون إسرائيليون عن خشيتهم من كشف نظام الرادار الأميركي الجديد الذي سينشر في صحراء النقب الشهر المقبل، لكافة الأسرار العسكرية للدولة العبرية، بحسب ما أوردت مجلة quot;التايم ويعمل النظام الأميركي المتطور بمثابة جهاز إنذار مبكر من أي هجوم صاروخي قد تشنه إيران على إسرائيل، التي تستضيف، قاعدة عسكرية أجنبية على أراضيها، لأول مرة منذ 60 عاماً.
وسيرصد الرادار الأميركي، الذي وصفه مسؤول إسرائيلي بارز، بـquot;القيود الذهبية على إسرائيلquot;، أي تحركات، من إقلاع طائرة إلى إطلاق صاروخ، على مسافة 1500 ميل، الأمر الذي سيمهل الدفاعات الإسرائيلية ما بين 60 إلى 70 ثانية إضافية، للتصدي للهجوم، وفق ما نقلت المجلة عن مصادر عسكرية إسرائيلية.
وتمتلك إسرائيل في الوقت الراهن نظام رادار لرصد أي تحركات من الجانب الإيراني، إلا أن مداه يقل بكثير عن نظيره الأميركي.
وتخشى قيادات عسكرية إسرائيلية بارزة أن يكشف الرادار الأميركي، الذي سيعزز الدفاعات الإسرائيلية ضد أي هجوم إيراني، عن كافة أسرار إسرائيل العسكرية للأميركيين.
وتنحي تلك القيادات باللائمة على وزير الدفاع إيهود باراك، الذي طلب الرادار من نظيره الأميركي، روبرت غيتس، خلال لقائهما في يوليو/تموز، وذلك بعد رفض كل من الأردن وتركيا لطلب أميركي بنشر النظام في أراضيهما، وفق تقرير quot;التايم.quot;
ويتخوف الخبراء أن تشوش الذبابات الصادرة عن الرادات على دقة صواريخ Gil الإسرائيلية الجديدة المضادة للدبابات، والتي يجري اختبارها في صحراء النقب كذلك.
وأورد التقرير أن الانزعاج الروسي من التورط الإسرائيلي في جورجيا فضلاً عن نشر الرادار الأميركي في صحراء النقب قد يدفع بموسكو إلى تزويد كل من إيران وسوريا، ببطاريات صواريخ SA300 المضادة للطائرات العالية الدقة.

وسيعمل على تشغيل رادار X-band قرابة 120 من العسكريين الأميركيين وفق مصادر عسكرية إسرائيلية، في سابقة تستضيف خلالها الدولة العبرية لأول مرة وجود عسكري أجنبي منذ ستة عقود.
وأعرب مسؤول إسرائيلي رفيع عن سخطه بالقول: quot;إدارة بوش في مزاج يتيح لها تقديم أي شيء لنا، طالما أحجمنا عن مهاجمة إيران.. فلماذا كان علينا أخذ هذا الرادار.quot;
اسرائيل تعتقل مواطنا لبنانيا في منطقة حدودية
في سياق آخر افاد مسؤول امني لبناني ان اسرائيل اعتقلت لبنانيا ليل السبت الاحد في منطقة حدودية في جنوب لبنان.
وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;الاسرائيليين اعتقلوا المواطن اللبناني احمد محمد المصطفى وهو في الثلاثينات في منطقة الوزاني القريبة من الحدودquot;.
واشار الى ان quot;ظروف الاعتقال لم تتضح حتى الآن، ولا نعتقد ان في امكاننا ان نتأكد مما اذا كان احمد محمد المصطفى تجاوز الخط الازرقquot; الذي يقوم مقام الحدود بين اسرائيل ولبنان وقد رسمته الامم المتحدة بعد انسحاب الدولة العبرية من الجنوب في العام 2000.
وذكر سكان في منطقة الوزاني لوكالة فرانس برس ان المصطفى لم يعد الى منزله بعد مشاركته في احتفال عائلي مساء السبت في قرية حدودية.
وقالت قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفل) المكلفة مراقبة الحدود لوكالة فرانس برس انها تبلغت من القوات الاسرائيلية quot;توقيف مواطن لبناني كانت بحوزته كمية كبيرة من الممنوعات (مخدرات) كان يحاول تمريرها بطريقة غير شرعية الى الجانب الاسرائيليquot; من الحدود.
واوضحت الناطقة باسم اليونيفل ياسمينة بوزيان ان الرجل اوقف quot;بعدما عبر الخط الازرق بطريقة غير شرعيةquot; مضيفة ان quot;القوات المسلحة اللبنانية ابلغت بالحادث وفتح تحقيق لمتابعة القضيةquot;.
واعتقلت اسرائيل في ايلول/سبتمبر لبنانيا في منطقة رميش الى الجنوب اكثر بعد دخوله الاراضي الاسرائيلية خلال عملية تهريب مخدرات.
واعلنت اسرائيل في حينه انها العملية الثانية لتهريب المخدرات التي يتم احباطها خلال شهر في تلك المنطقة الحدودية مع لبنان.
ليفني تقول إن اسرائيل ملتزمة بمحادثات السلام
من جهة ثانيةأبدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في أول كلمة لها منذ تكليفها بتشكيل حكومة اسرائيل المقبلة يوم الاحد التزامها بمواصلة مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
وقالت ليفني quot;انابوليس ستستمرquot; في اشارة الى مؤتمر السلام الذي رعته الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي والذي أدى لاستئناف مفاوضات السلام بشأن اقامة دولة فلسطينية