طوكيو: قامت كوريا الشمالية بإطلاق صاروخين قصيري المدى في البحر الأصفر المجاور للصين كجزء من تدريبات روتينية. ونقلا عن مصدر في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قال quot;يبدو أن كوريا الشمالية قامت بإطلاق صاروخين من نوع (كي ان - 02) أو من نوع ستيكس في مياهها الاقليميةquot;.

وكانت أول تجربة لإطلاق الصواريخ قصيرة المدى قد تمت في شهر مارس الماضي حيث قامت بارجة تابعة للقوات البحرية لكوريا الشمالية بتجربة ثلاثة صواريخ قصيرة نوع ستيكس في البحر الأصفر وتأتي هذه التدريبات في خضم تحركات دبلوماسية لكسر الجمود حول المحادثات المتعددة الأطراف لنزع الأسلحة النووية.

وكان مبعوث الولايات المتحدة مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل قد قام الأسبوع الماضي بزيارة الى عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ إستمرت لمدة ثلاثة أيام لإجراء محادثات لإيجاد وسيلة للتحقق من البرنامج النووي.

ولم تقبل كوريا الشمالية بطلب الولايات المتحدة ولم تفسح المجال للوصول الى منشآتها النووية. ونشرت في الفترة الأخيرة تقارير تفيد بأن كوريا الشمالية قامت بتجربة صواريخ عابرة للقارات إذ يمكن لهذه الصواريخ الوصول الى الساحل الغربي للولايات المتحدة كما أن قاعدة إطلاق هذه الصواريخ تحت الإنشاء. يذكر أن مجلس الأمن الدولي أصدر قرارًا في عام 2006 يطالب كوريا الشمالية بتعليق كل أنشطتها المتعلقة ببرنامج صواريخ الدفع الذاتي والتخلي عنه بصورة نهائية.