سيول: قالت صحيفة كورية جنوبية يوم الخميس ان كوريا الشمالية نشرت أكثر من 10 صواريخ على ساحلها الغربي لما يبدو انه اطلاق وشيك وذلك بعد يومين من اطلاقها صاروخين قصيري المدى فوق البحر الاصفر.

وستكون تجربة لم يسبق لها مثيل اذا اطلقت كوريا الشمالية كل تلك الصوايخ لكن صحيفة تشوصن ايبو نقلت عن مصادر استخبارات قولها انها تعتقد ان بيونغيانغ ربما تطلق خمسة الى سبعة صواريخ.

وأبلغ مصدر استخبارات الصحيفة أن كوريا الشمالية أصدرت أمرا يحظر على السفن الابحار في منطقة في البحر الاصفر حتى 15 اكتوبر تشرين الاول استعدادا لاطلاق الصواريخ.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخين قصيري المدى يوم الثلاثاء في اطار تدريبات عسكرية روتينية.

جاء ذلك بعد ان زار مبعوث نووي اميركي بارز العاصمة الكورية الشمالية الاسبوع الماضي في مسعى لاقناع الدولة الشيوعية بالعودة الى اتفاق لنزع السلاح مقابل معونات ووقف خططها لاستئناف تشغيل محطة نووية عتيقة تصنع البلوتونيوم الذي يمكن استخدمه في صنع قنابل.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله quot;اذا اطلقت كوريا الشمالية عددا كبيرا من الصواريخ فسيكون من الصعب النظر اليه على انه تدريب روتيني.quot;

ويقول محللون ان لكوريا الشمالية تاريخ في توقيت اطلاق الصواريخ في فترات زيادة التوتر لاظهار انها مستعدة لاتخاذ موقف صارم ومتحدي.

وأطلقت كوريا الشمالية سبعة صواريخ ذاتية الدفع في يوليو تموز 2006 بما في ذلك صاروخ طويل المدى من نوع تايبودنج-2 قبالة ساحلها الشرقي. وبعد ذلك بثلاثة أشهر أجرت تجربة نووية.