طرابلس: اعلنت ليبيا الخميس سحب كل ارصدتها المودعة في المصارف السويسرية واكدت وقف تسليم النفط الى الاتحاد السويسري، وذلك ردا على توقيف نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لفترة قصيرة في جنيف في تموز/يوليو. ونقلت وكالة الانباء الليبية (جانا) عن quot;مصدر مسؤول في وزارة الخارجيةquot; قوله ان quot;الجماهيرية العظمى قررت وقف تزويد سويسرا بالنفط وسحب الارصدة الليبية المودعة في المصارف السويسرية والتي تقدر بسبعة مليارات دولارquot;.

وتقرر quot;ايضا وقف كل تعاون اقتصادي مع سويسراquot;، احتجاجا كما ذكرت الوكالة الليبية، على quot;سوء معاملة شرطة كانتون جنيف للدبلوماسيين ورجال الاعمال الليببينquot;.

واوقف هنيبعل القذافي وزوجته ألين في 15 تموز/يوليو الماضي في جنيف بعدما اشتكى خادمان لديهما، وهما مغربي وتونسية، من تعرضهما لسوء معاملة على يد الزوجين اللذين انكرا ذلك.

واوضحت الوكالة الليبية ان التدابير المتخذة ستلغى quot;عندما تعرف اسباب وحوافز هذه التصرفاتquot;.

وكانت طرابلس هددت غداة الافراج عن هنيبعل القذافي وزوجته، بوقف تسليم النفط الى سويسرا، واتخذت اجراءات عقابية اقل اهمية. فتم خفض الرحلات الجوية بين البلدين، وتلقت الشركات السويسرية في ليبيا امرا بالاقفال، وعلق اعطاء تأشيرات دخول الى ليبيا للمواطنين السويسريين.

ومنذ ذلك الحين، تنصح وزارة الخارجية السويسرية مواطنيها بعدم زيارة ليبيا.

وهي تنشر على موقعها على الانترنت بيانا فيه ان quot;السلطات السويسرية تتصرف بتدابير مختلفة مع الاشخاص الذين يحملون الجنسية السويسرية والشركات السويسرية الموجودة في ليبيا، مثل توقيف مواطنين سويسريين او عرقلة النشاطات التجاريةquot;.

وبدت الازمة في بداية ايلول/سبتمبر في طريقها الى الحل بعد شهر ونصف الشهر من التوتر، وذلك بعد ان سحب الخادمان شكواهما وتلقيا تعويضات، ما سمح باقفال الملف القضائي.

الا ان ليبيا كانت تطالب، الى جانب وقف الملاحقات القضائية، بquot;اعتذارquot; من السلطات السويسرية. ولا تزال تمنع مواطنين سويسريين اثنين من مغادرة ليبيا.

وكانت شركة النفط الليبية quot;تام اويلquot; اعلنت الاربعاء وقف شحنات النفط الى سويسرا.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة عصام زناتي لوكالة فرانس برس quot;هذا قرار اتخذته ليبيا وليس تام اويلquot;.

وقال مدير اتحاد النفط السويسري رولف هارتل لوكالة الانباء السويسرية الاربعاء ان تزويد سويسرا بالنفط لا يتأثر بهذا التدبير، ولن يؤثر القرار على اسعار المحروقات في المحطات.

وتستورد سويسرا سنويا 2,5 مليون طن من النفط الخام الليبي. واذا ما احتسبت كل الحاجات من المنتجات النفطية ومشتقاتها (11,5 مليون طن سنويا)، تشكل هذه الكمية 20% من الحاجات الاجمالية لسويسرا.

ويتهم هنيبعل القذافي (32 عاما) الشرطة السويسرية بسوء معاملته خلال فترة توقيفه التي استمرت يومين. وسبق ان تعرض للملاحقة في باريس بسبب اقدامه على ضرب صديقته في 2005، وفي 2004 بسبب قيادته سيارة من طراز quot;بورشquot; بسرعة 140 كيلومترا في الساعة في جادة الشانزيليزيه.