سراييفو: دافع وزير خارجية جمهورية الجبل الاسود ميلان روتشين اليوم عن قرار حكومة بلاده بالاعتراف باستقلال كوسوفو معتبرا ان القرار جاء بعد دراسة اظهرت ان الاعتراف بكوسوفو يخدم مصالح جمهورية الجبل الاسود القومية وتوجهاتها نحو الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

واضاف روتشين في حديث لراديو اوروبا الحرة في سراييفو اليوم ان القرار جاء باجماع كافة اعضاء مجلس الوزراء من دون اي تحفظ او معارضة الامر الذي يعكس مدى قناعة الحكومة بصحة قرارها.
واوضح ان قرار الاعتراف جاء متماشيا مع نصوص دستور الجمهورية الملزم باحترام قرارات الامم المتحدة التي كانت عاملا ممهدا لاستقلال كوسوفو.

وطالب روتشين صربيا بعدم التسرع في اتخاذ قرارات قد تسيء الى جمهورية الجبل الاسود بسبب اعترافها بكوسوفو معتبرا ان على صربيا ترتيب شؤون بيتها والعمل على تحسين علاقاتها مع دول الجوار وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وكانت جمهورية الجبل الاسود وجمهورية مقدونيا قد اعلنتا امس اعترافهما الرسمي باستقلال كوسوفو عن صربيا الامر الذي يعتبره المراقبون صفعة قوية لسياسة صربيا الخارجية خاصة اذا ما أخذ بعين الاعتبار ان جمهورية الجبل الاسود كانت حليفا تاريخيا لصربيا منذ تأسيس الاتحاد اليوغسلافي.

وكانت الجبل الاسود آخر دولة اعلنت استقلالها عن الاتحاد اليوغسلافي السابق وذلك قبل عامين تقريبا حيث وقفت الى جانب صربيا وشاركت معها في كل حروبها في المنطقة ضد دول الجوار كما ان غالبية شعب جمهورية الجبل الاسود يعتبر نفسه جزءا من الشعب الصربي.