بيروت: أعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان أنه تلقى توضيحات من نظيره السوري بشار الاسد بأن إنتشار الجيش السوري قرب الحدود اللبنانية هدفه quot;منع التهريبquot; كما جاء في بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وقال البيان أن الرئيس سليمان ذكر بأنه أجرى سلسلة إتصالات أبرزها مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي أوضح له quot;أن تلك الإجراءات تندرج ضمن التدابير نفسها المتخذة منذ فترة لمنع التهريب والتي تنفذها السلطات السوريةquot;. وأضاف أنها quot;تدابير متفق عليها في البيان اللبناني السوري المشترك إثر القمة بين البلدين وتتلاءم مع مندرجات القرار 1701quot;.

وكان سليمان يتحدث أمام مجلس الوزراء الذي عقد جلسة مساء الجمعة إستغرقت أكثر من خمس ساعات.

من جهته تحدث رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة عن مسألة الإنتشار العسكري السوري مشيرًا الى quot;كلام الرئيس الاسد أن هذا الإنتشار جاء تطبيقاً للقرار 1701 الذي يستدعي إتخاذ التدابير الشاملة على طول الحدود اللبنانية السورية بقصد منع أنواع التهريب كافةquot;.

وشدد السنيورة على أنه quot;من المفيد أن يجري تنسيق في هذا المجال على الصعيدين العسكري والأمنيquot;.

وكان مصدر سوري واسع الإطلاع أفاد أن الهدف من التحركات السورية على الحدود مع لبنان هو quot;فقط ضبط الحدودquot; من الجانب السوري لمنع التهريب.

وأشار الجيش اللبناني في ايلول الى إنتشار حوالى عشرة آلاف جندي سوري من القوات الخاصة على حدود سوريا مع شمال لبنان.

وتحدث بعض أعضاء الأكثرية النيابية المناهضة لسوريا في لبنان آنذاك عن quot;ذريعةquot; لعودة القوات السورية الى لبنان.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من تحركات القوات السورية قرب الحدود اللبنانية الشمالية، محذرة من إستخدام الإعتداء الذي وقع في دمشق أخيرًا quot;ذريعةquot; للتدخل في الشؤون اللبنانية.