بيان مشترك يعلن بدء العلاقات الدبلوماسية إعتبارًا من اليوم
صلوخ بعد لقائه الأسد: زيارة الرئيس السوري للبنان واردة وقد تحصل

المعلم يؤكد التعاون بين لبنان وسوريا بمواجهة الارهاب

جعجع يعرض على مبارك رؤيته لترسيم الحدود مع دمشق

مرسوم سوري بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

دمشق: أكد وزير الخارجية فوزي صلوخ أن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى لبنان واردة وقد تتمّ في أي وقت لكنه نفى الدخول في تفاصيل زيارة كهذه خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم. صلوخ، وفي تصريح مقتضب للصحافيين بعيد لقائه الأسد، لفت إلى أن الزيارة مخصصة لبحث مسألة العلاقات الدبلوماسية وكل المواضيع الأخرى تطرح في مناسبات أخرى وعبر التواصل اليومي بين البلدين. واكد الاسد دعم سوريا لكل ما من شأنه ان يسهم في قوة لبنان ومنعته مؤكدا رغبتها في اقامة افضل العلاقات مع لبنان وعلى كافة الصعد. وأكد الاسد لصلوخ ضرورة تذليل جميع العقبات التي تعترض مسيرة تطور العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.

وصدر البيان المشترك اللبناني السوري حول العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا في أعقاب اجتماع وزيري خارجية البلدين فوزي صلوخ ووليد المعلم. وقد أعلن البيان المشترك بدء العلاقات الدبلوماسية وفق اتفاقية فيينا اعتبارًا من اليوم. وأكد حرص الجانبين على توطيد وتعزيز العلاقات على أساس الاحترام المتبادل لسيادة واستقلال كل منهما والمحافظة على العلاقة الأخوية المميزة بين البلدين الشقيقين بما يلبي آمالهما وتطلعاتهما. إلى ذلك، أعلن البيان المشترك عن صدور مرسوم في لبنان بانشاء سفارة في سوريا وصدور مرسوم في المقابل عن انشاء سفارة في لبنان.

ووصل صلوخ إلى دمشق اليوم في زيارة لسوريا، وعقد صلوخ فور وصوله جلسة محادثات مع المعلم تتركز حول العلاقات بين سوريا ولبنان في ضوء اصدار الرئيس السوري امس مرسوما يقضي بانشاء علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان واحداث بعثة دبلوماسية لسوريا بدرجة سفارة في العاصمة اللبنانية بيروت.

وكان صلوخ قد أكد اهمية اقامة افضل العلاقات الاخوية المميزة بين سوريا ولبنان معتبرا المرسوم الذي اصدره الرئيس الاسد امس بانشاء علاقات دبلوماسية بين البلدين بانه قرار تاريخي ويشكل خطوة مهمة في تصريح خاص لصحيفة (الثورة) السورية نشرته اليوم ان قرار الرئيس الاسد سيكون مؤشرًا لمرحلة متجددة على مستوى العلاقات التي تسودها على

محطات مهمة في العلاقات السورية اللبنانية

عام 1943 استقلال البلدين عن فرنسا
1943-1949 علاقات ايجابية بين البلدين
عام 1958 أول انقلاب سوري بزعامة حسني الزعيم، تدهور العلاقات بين البلدين وتذبذب العلاقات بينهما حسب اتجاهات قادة الانقلابات المتعاقبة في سورية
1976 القوات السورية تتوغل في لبنان وتغير سورية تحالفاتها هناك مع قوى سياسية مختلفة حسب مصالحها
1991 بعد نهاية الحرب الأهلية وقع لبنان وسورية معاهدة صداقة وتعاون سياسي واقتصادي وأمني
2005 سوريا تسحب قواتها من لبنان بعد تعرضها لضغوط دولية
الاثنين 13 أكتوبر/تشرين أول 2008 الرئيس الأمريكي جورج بوش يحث سورية على إقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان
الثلاثاء 14 أكتوبر/تشرين أول الرئيس السوري بشار الأسد يعلن اقامة علاقات على مستوى سفارة مع لبنان
الدوام الاخوة والتعاون والتنسيق من اجل تكريس علاقات مميزة بين البلدين تلبي طموحات وامال الشعبين . واوضح صلوخ ان الخطوة التي تم اتخاذها امس تؤكد حرص سوريا وقيادتها على تقديم كل ما من شانه ان يريح لبنان.

واشار الى انه سيستكمل مع نظيره المعلم الخطوات القانونية المطلوبة باتجاه الخطوات التنفيذية لوضع قرار قمة دمشق في اغسطس الماضي بين الرئيسين ميشال سليمان والاسد الذي اتخذ باقامة علاقات دبلوماسية وانه سيتم كذلك توقيع بيان مشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين ايذانا بدخول العلاقات الدبلوماسية حيز التنفيذ. واشار الى ان محادثاته مع المعلم ستتركز ايضا على اخر مستجدات الاوضاع في المنطقة وقضايا ثنائية ذات اهتمام مشترك.

فرنسا ترحب باعلان بدء العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا

بدورها رحبت فرنسا باعلان بدء العلاقات الدبلوماسية بين سوريا ولبنان ووصفته بانه quot;خطوة مهمة من اجل ارساء الاستقرار في المنطقةquot;. وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه ان quot;فرنسا ترحب باقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان التي اعلنت اليوم بموجب الالتزام الذي قطعه الرئيسان (السوري بشار) الاسد و(اللبناني ميشال) سليمان في باريس في 12 تموز/يوليو الماضيquot;.

واضاف quot;انها خطوة مهمة من اجل ارساء الاستقرار في المنطقةquot;. وكان الرئيسان السوري واللبناني اجتمعا في منتصف تموز/يوليو في باريس في مناسبة قمة الاتحاد من اجل المتوسط. وقد اعلن لبنان وسوريا عن اقامة علاقات دبلوماسية الاربعاء للمرة الاولى منذ اعلان استقلالهما قبل اكثر من ستين عاما.

وقال الناطق الفرنسي quot;ننتظر الان تعيين سفيرين وفتح سفارتين فعليا قبل نهاية السنةquot;. وتابع quot;نحن نشجع ايضا الطرفين على التقدم في مجمل الملفات الثنائية الاخرى لا سيما ترسيم وضبط الحدود المشتركة وكذلك مسالة المعتقلين والمفقودينquot;.

جنبلاط يرحب

وكان عدد من السياسيين اللبنانيين المعارضين لسوريا قد أعربوا عن ترحيبهم بهذه الخطوة. وقال وليد جنبلاط رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي في البرلمان اللبناني ان المرسوم السوري هو تطور إيجابي وبداية طريق طويل لبناء علاقة صحية مع سورية خطوة خطوة.

وأضاف جنبلاط أنه يرى صلة بين التطور الأخير وزيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لسوريا التي نوقش خلالها موضوع العلاقات الدبلوماسية بين سورية ولبنان. وردًا على سؤال فيما اذا كانت اقامة علاقة دبلوماسية بين سورية ولبنان ستؤثر على الحشودات العسكرية السورية مع لبنان قال جنبلاط ان الحشودات العسكرية تجري داخل الأراضي السورية، وبالتالي فهي شأن داخلي سوري.