غزة، وكالات: أعلن مصدر مسؤول في جامعة الازهر وآخر في مجلس الطلاب اليوم الخميس أن طلاب الكتلة الإسلامية التابعة لحركة حماس إقتحمو الجامعة وقاموا بتحطيم وتكسير المكاتب الإدارة في الجامعة وخطفوا سبعة طلاب على الاقل. وقال رياض العيلة عميد شؤون الطلاب في جامعة الازهر ان quot;طلاب الكتلة الاسلامية اقتحموا صباح اليوم الحرم الجامعي والقوا قنابل صوتية اثناء الاقتحام وقاموا بتكسير مكاتب الادارة ومجلس الامناءquot;. واضاف ان quot;اشتباكات بالايدى وقعت بين بعض الطلاب وطلاب الكتلة الاسلاميةquot;.

وصرح مسؤول في مجلس الطلاب الموالي لحركة فتح quot;تم خطف سبعة طلاب على الاقل من قبل عناصر من الامن الداخلي التابع لحماس الذى كان مع طلاب الكتلة الاسلامية اثناء اقتحام الجامعةquot;. واوضح العيلة ان quot;الشرطة في غزة (التابعة لحكومة حماس) والتي جاءت متأخرة قامت باخلاء الطلاب من الجامعةquot;، مؤكدا quot;لن نعلق الدراسة ولن نخضع لتهديدquot;. واضاف quot;ستستمر جامعة الازهر في العملquot;.

وكان ثلاثة طلاب فلسطينيين على الاقل جرحوا الثلاثاء الماضي في صدامات في جامعة الازهر وسط مدينة غزة بعدما هاجم طلاب من الكتلة الاسلامية التابعة لحماس موظفين في الجامعة وطلبة اثر اصدار قرار بفصل عدد من الطلاب بينهم منتمون الى الكتلة، حسب ادارة الجامعة. وسيطرت حماس على غزة في حزيران/يونيو 2007 بعدما اطاحت بالاجهزة الامنية الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

مستوطنون إسرائيليون يحاولون اقتحام المسجد الأقصى

الى ذلك لقي فلسطينيان مصرعهما برصاص الجيش الإسرائيلي يومي الخميس والأربعاء، فيما حاولت مجموعة من المستوطنين الخميس اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك بحجة quot;أنهم من الحجاج الأجانبquot;، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية. فقد أفادت الأنباء أن جنوداً إسرائيليين اقتحموا بلدة كفر مالك في محافظة رام الله منتصف ليلة الخميس، وداهموا عدداً من المنازل واشتبكوا مع أهالي البلدة، ما أدى إلى مقتل الشاب عبد العزيز يوسف عبد العزيز، البالغ من العمر 20عاماً.

وقالت مصادر أمنية إن فلسطينياً آخر، شادي صالح سليمان وعمره 21 عاماً، أصيب برصاصة في الصدر خلال عملية الاقتحام نفسها، وهو يرقد في قسم العناية المركزة بمستشفى رام الله الحكومي.

وكان جنود إسرائيليون قد أطلقوا النار الأربعاء باتجاه فلسطينيين كانوا متواجدين على الشارع الرئيسي الفاصب بين مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين ومستوطنة quot;بيت إيلquot; الإسرائيلية، ما أدى إلى مقتل الشاب محمد جمال الرمحي، البالغ من العمر 22 عاماً. وقالت quot;وفاquot; إن الجنود الإسرائيليين quot;فتحوا نيران أسلحتهم تجاه المواطنين بعيد تشيع جثمان الفتى عبد القادر محمد بدوي زيد (17 عاما) من مخيم الجلزون، الذي استشهد برصاص الاحتلال ليل أمس (الثلاثاء).

من جهة أخرى، دعا مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون القدس، حاتم عبد القادر، في تصريح صحفي، المواطنين المقدسيين التواجد في باحات المسجد الأقصى، للتصدي للمحاولات المتكررة لاقتحام المسجد الأقصى يقوم بها مستوطنون إسرائيليون.

وجاءت دعوة عبدالقادر هذه بعد محاولة قام بها مستوطنون إسرائيليون زعموا أنهم quot;حجاج أجانب.quot; وقال عبد القادر: quot;إن تكرار هذه المحاولات تشكل عملاً استفزازياً خطيراً لا يمكن السكوت عنه أو قبولهquot;، محملاً الحكومة الإسرائيلية مسؤولية ما وصفه بـquot;التصعيد الخطير، وتشجيع المستوطنين على ارتكاب اعتداءاتهم وتدنيسهم للمسجد الأقصى.quot;

وأوضح عبد القادر بأن الهيئة الإسلامية ستعقد اجتماعاً طارئاً الخميس للبحث في الأخطار المحدقة بالمسجد الأقصى، حيث وجهت الدعوة للعديد من رجال الدين المسيحي والمؤسسات المقدسية للاجتماع في مقر الهيئة الإسلامية العليا بالقدس. ودعا عبد القادر العالمين العربي والإسلامي إلى quot;تحمل مسؤولياتهما والعمل لمنع هذه الإجراءات التهويدية في مدينة القدس.quot;