طوكيو: صرح رئيس بلدية طهران، الذي قد يرشح نفسه لإنتخابات الرئاسة الإيرانية، الجمعة أن بلاده ترحب بإجراء محادثات مع الولايات المتحدة التي أعرب المرشح الديموقراطي للرئاسة الاميركية باراك اوباما عن استعداده للتحاور مع طهران. واعرب محمد باقر قاليباف، المعروف بانتقاده القاسي للرئيس محمود احمدي نجاد، عن امله في ان يلتزم اوباما بدعواته للحوار مع ايران اذا فاز في الانتخابات الاميركية التي ستجري في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر. واضاف قاليباف ان quot;السناتور اوباما قال في حملته الرئاسية انه يود مثل هذه العلاقاتquot; مع ايران.

واكد ان اي محادثات يجب ان تكون في صالح البلدين وان تتم quot;دون اي بالضغطquot;. وصرح للصحافيين خلال زيارة الى طوكيو تلبية لدعوة من الحكومة اليابانية quot;اعتقد ان المجتمع الدولي والمجتمع الايراني والمجتمع الاميركي سيستفيدونquot; من مثل هذه المحادثات.

وكان اوباما اعتبر ان على واشنطن ان تبدأ quot;دبلوماسية صارمة ومباشرةquot; مع ايران، واكد انه في حال انتخابه رئيسا سيكون له الحق في quot;لقاء اي شخص في اي وقت واي مكان يختاره اذا اعتقد ان ذلك سيساعد في حماية الولايات المتحدةquot;.

ويتناقض ذلك مع السياسات الاميركية الحالية المتشددة حيث يعتبر الرئيس الاميركي الحالي ايران من دول quot;محور الشرquot;. واكد قاليباف ان على واشنطن ان تسحب قواتها من العراق، مؤكدا انه يجب على quot;القوى العظمىquot; الاعتراف بدور ايران في احلال الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.