طوكيو: دعت كوريا الشمالية دبلوماسييها في الخارج إلى أن يكونوا جاهزين لquot;إعلان مهمquot; قد يكون مرتبطا بالوضع الصحي للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل على ما أوردت صحيفة يابانية السبت. ونقلت الصحيفة يوميوري شيمبون عن مصادر متخصصة بالمسائل الكورية الشمالية بدون ان تحددها ان بيونغ يانغ طلبت من دبلوماسييها البقاء في المكان نفسه والحد من تنقلاتهم. وقالت هذه المصادر ان هذا الاعلان المنتظر في الايام المقبلة قد يكون مرتبطا بالوضع الصحي لكيم جونغ ايل او بالعلاقات بين الكوريتين بحسب الصحيفة.

وقال متحدث باسم اجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية في رد فعل على ذلك quot;لقد سمعنا المعلومة ونحن نتحقق منهاquot;. والزعيم الكوري الشمالي البالغ من العمر 66 عاما لم يظهر علنا منذ 14 اب/اغسطس، كما انه لم يحضر في التاسع من ايلول/سبتمبر العرض الكبير لمناسبة الذكرى الستين لقيام نظام بيونغ يانغ مما غذى الشائعات حول تدهور حالته الصحية.

وقد بثت صور لا تحمل تاريخا للزعيم الكوري الشمالي قبل اسبوع على احدى محطات التلفزة الكورية الشمالية لكنها لا تبدو حديثة بحسب مسؤول اميركي كبير. فقد تكون قد التقطت قبل الجلطة الدماغية التي تعرض لها بحسب الصحافة الكورية الجنوبية.

وصرح وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي سانغ هي الجمعة ان كيم جونغ ايل ما زال على ما يبدو يتسلم مقاليد الحكم لكن الوضع في كوريا الشمالية يصعب توقعه. وقال لي سانغ هي quot;ان كيم جونغ ايل لم يظهر علنا منذ بعض الوقت الان لكن اجهزة الاستخبارات الكورية (الجنوبية) والاميركية ترى انه لا يزال يسيطر على ادارتهquot;.

واكدت السلطات الكورية الجنوبية ان كيم جونغ ايل خضع لعملية جراحية بعد الجلطة الدماغية في منتصف اب/اغسطس لكنه يتعافى. ونفت بيونغ يانغ بشكل قاطع اي مشكلة صحية لquot;زعيمها الغاليquot;.