موسكو: قال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني لدى وصوله إلى بروكسل التي احتضنت اجتماعا لزعماء بلدان الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء الماضي إنه يرى إمكانية أن تنتسب روسيا إلى العضوية الكاملة للاتحاد الأوروبي في غضون الأعوام القليلة المقبلة.
ورأى مراقبون كثيرون تتبعوا اجتماع قمة الاتحاد الأوروبي أن ذلك لا يزال أمرا بعيد الاحتمال بدليل أن الاتحاد الأوروبي لم يقرر استئناف المباحثات المتعلقة بإعداد اتفاقية جديدة للشراكة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وروسيا بعد، وهي المباحثات التي جمدها الاتحاد الأوروبي بعد أن أوقفت روسيا غزو القوات الجورجية لإقليم أوسيتيا الجنوبية في القوقاز في شهر أغسطس من العام الجاري.
واعتبر المحلل السياسي الروسي يوري شيفتسوف أن ما قاله برلوسكوني يعكس انشقاقا داخل الاتحاد الأوروبي ارتسمت ملامحه مؤخرا، موضحا أن أعضاء الاتحاد الأوروبي القدماء، وبالأخص إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وحتى ألمانيا، مستعدون للتعاون مع موسكو في حين ينفر أعضاء الاتحاد الأوروبي الجدد في شرق أوروبا من الشراكة مع راعيهم السابق - روسيا السوفيتية - سائرين في ركاب السياسة الخارجية الأمريكية.
وقال الخبير الإيطالي امانويل فكريلا لصحيفة quot;ر ب ك ديليquot; إنه اعتبر ما قاله برلوسكوني بمثابة الدليل على استعداد بعض بلدان الاتحاد الأوروبي لتطبيع العلاقات مع روسيا.