فالح الحمـراني من موسـكو: قالت تقارير روسية ان تبليسي لن تصفح لموسكو على اوسيتيا الجنوبية، وان القوميين الجورجيين الذين شعروا بالاهانة من الانتصار الساحق الذي حققته روسيا في حرب الايام الخمسة ضد جورجيا من اجل اوسيتيا الجنوبية يعدون للانتقام باشعال حرب جديدة بوسائل الاعمال التخريبية والارهابية بمدن روسيا الاتحادية. واعتبرت جهات روسية ان الانفجارات التي شهدتها اوسيتيا الجنوبية في مطلع اكتوبر الحالي هي باكورة تلك الاعمال.

ووفقا لمعطيات صحيفة quot; ازفيستياquot;، التي حصلت على برقيات ارسلت الى كافة اقسام الشرطة ( المليشيا) الموسكفية، فان روسيا باتت مهددة بالتعرض لأعمال ارهابية تخطط لها الجماعات القومية المتشددة الجورجية. وادانت جورجيا تلك المعلومات وقالت بانها لن تمارس ارهاب الدولة.

ووفقا للمعلومات الروسية فان اجهزة الامن الجورجية تعد لتفجير الوحدات السكنية في مدن بطرسبورغ وسوتشي.وسيقوم بتنفيذ هذه الاعمال التخريبية/الارهابية النازحون من ابخازيا الذين يقطنون في المدن المذكورة. وستنقل المتفجرات الى مكان تواجد المنفذين في اكتوبر الحالي،كما ذكرت المعطيات الامنية الروسية.اضافة لذلك يعتزم منفذو تلك العمليات استخدام اسلوب ارهابي جديد يقوم على اطلاق النار على التجمعات البشرية في مراكز المدن.

وقالت الصحيفة في تقريرها ان اجهزة الامن الداخلي في موسكو لم تؤكد طبعا هذه المعلومات لتنجنب ترويع الناس. ولكن هناك معلومات موثوقة عن ان السلطات الامنية تقوم بعملية وقائية لدرء الاعمال الارهابية.وتقوم اقسام الشرطة باعمال تفتيش في اقبية الوحدات السكنية.ويفحص عناصر شرطة المرور سيارات الركاب بصورة دقيقة، وتستجوب دوائر النحقيقيات كل من يحوم الشك حول احتمال مشاركتة بالتحضير للاعمال الارهابية.وهناك تدابير اخرى تقوم بها الاجهزة الامنية بموسكو والمدن الاخرى.

وكان رئيس ادارة الامن الفيدرالي الكسندر بورتنيكوف قد افاد الاسبوع الماضي بوجود اخطار من القيام بعمليات ارهابية في المناطق السكنية الروسية المحاددة لاوسيتيا الجنوبيةوابخازيا تهدف ايضا الى زعزعة الاستقرار في شمال القوقاز.