واشنطن: قال الرئيس الاستوني توماس هندريك الفيس يوم الجمعة ان روسيا ربما تكون قد فسرت رفض حلف شمال الاطلسي في الاونة الاخيرة وضع جورجيا على مسار سريع نحو الانضمام الى الحلف على انه ضوء اخضر لخطوتهاquot; الاستفزازيةquot; بتعزيز العلاقات مع الانفصاليين في جورجيا.

واشاد الفيس الذي كانت بلاده مثل جورجيا جزءا من الاتحاد السوفيتي السابق بتفليس لبقائها هادئة بعد مرسوم اصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاربعاء يأمر حكومته بتعزيز العلاقات القانونية مع منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين في جورجيا المجاورة.

وقال الفيس الذي يزور حاليا الولايات المتحدة في مقابلة مع رويترز بعد اجتماعات مع ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي ومع كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية quot;نعتقد ان المرسوم الروسي استفزاي وغير مثمر وخطأ في نهاية الامر.quot;

واردف قائلا quot;نعتقد ان مثل هذا النوع من المراسيم لابد من سحبه او الغائه.quot;

وحثت يوم الجمعة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي التي تعد استونيا عضوا فيه روسيا على الغاء المرسوم.

ودافعت استونيا وبعض الدول الاخرى التي كانت جزءا في الماضي من الاتحاد السوفيتي خلال اجتماع لقمة حلف شمال الاطلسي في بوخارست هذا الشهر عن منح جورجيا واوكرانيا ما يعرف باسم quot;خطة عمل العضويةquot; وهي اول خطوة نحو الانضمام للحلف.

وأيدت الولايات المتحدة ايضا منح هذه الخطة لاوكرانيا وجورجيا. ولكن المانيا وفرنسا وعدة دول اخرى قالت ان الدولتين غير جاهزتين وان ذلك يمكن ان يثير عداء روسيا.

وتوصل حلف شمال الاطلسي لحل وسط ووعد اوكرانيا وجورجيا بان تتمكنا ذات يوم من الانضمام للحلف ولكنه رفض اعطاءهما quot;خطة عمل العضويةquot; في الوقت الحالي.