دمشق: أعلن السفير السوري في موسكو حسان ريشة اليوم إن بلاده تنوي تطوير التعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية، وتؤيّد فكرة عقد مؤتمر دولي بشأن الشرق الأوسط في العاصمة الروسية.

ونقلت وكالة quot;نوفوستيquot; الروسية للأنباء عن ريشة قوله خلال مؤتمر صحافي إن quot;سوريا ترغب في تطوير التعاون في مجال الطاقة الذرية السلمية وبناء محطات كهرذريةquot;، معلنا تأييد نية المسؤولين الروس في عقد مؤتمر دولي بشأن الشرق الأوسط في موسكو.

وأشار ريشة إلى أن سوريا تخطط لتفعيل التعاون مع روسيا في مختلف المجالات، مضيفا بأنها quot;ترغب في الاستفادة من الإنجازات التي حققتها روسيا في مجال التكنولوجيات البيولوجية والإيكولوجية وتكنولوجيات النانو في أغراضهاquot;.

وقال إن quot;شركات النفط والغاز الروسية الكبرى تعرب عن رغبتها في العمل في سورياquot;، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز المليار دولار.

وفي تعليقه على اقتراح روسيا بعقد مؤتمر دولي دعما للمبادرات التي أعلنت في مؤتمر أنابوليس بشأن التسوية السلمية في الشرق الأوسط في تشرين الثاني /نوفمبر من العام 2007، قال ريشة إن بلاده تدعم هذه الفكرة.

وأشار إلى أن دمشق تقدر عاليا الدور الذي تلعبه موسكو ضمن رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الأوسط، وتأمل بأن تتمكن من بلورة خططها لتنظيم المؤتمر الدولي في النصف الأول من العام الجاري. كما وصف الدور الروسي في الشرق الأوسط بالموضوعي والنزيه، مشددا على أن بلاده مهتمة بأن تلعب روسيا دورا هاما ذا وزن في التسوية الشرق أوسطية.

من جهة اخرى، قال رئيس الوزراء السوري محمّد ناجي عطري اليوم إن سوريا حريصة على تعزيز العلاقات مع قطر بما يحقق مصلحة البلدين.

واكد رئيس الوزراء السوري حرص حكومته quot;على تطوير مسيرة التعاون السوري القطريquot;، والرغبة المشتركة في الارتقاء بها بما يحقق مصلحة البلدين في المجالات المختلفة.