بهية مارديني من دمشق: اعلن الناشط السوري دانيال سعود في اتصال مع quot;ايلافquot; عن وقوع اشتباكات اليوم بين عدد من المواطنين وعناصر من قوات الشرطة في محافظة طرطوس على الساحل السوري على خلفية قرار منع تصدير الحكومة السورية للبندورة الى خارج سوريا ، وقالquot; ان الاشتباكات هدأت وانفضت بعد تشكيل مجموعة مزارعين في منطقة الخراب بين طرطوس وبانياس وفدا للقاء محافظ طرطوس quot;.

ونفى شهود عيان من سكان المنطقة وقوع اية اصابات ، واكدوا ان العديد من التجار والمزارعين في سوريا احتجوا على قرار الحكومة لجهة وقف تصدير البندورة خارج سوريا . ووقعت الاشتباكات اليوم بين المزارعين والتجار وبين عناصر من الشرطة على اتوستراد بانياس طرطوس بعد قطع التجار والمزارعين الطريق احتجاجا. ويقول المزارعين والتجار انه بعد صدور القرار هبط سعر البندورة الى 10 ليرات وتضررت مصالحهم ، كما ان السلطات منعت سيارات محملة بالبندورة من العبور خارج البلاد.

وكانت وزارة الاقتصاد اصدرت امس قرارا بمنع تصدير البندورة إلى خارج سوريا بعد أن ارتفعت أسعارها بشكل كبير في الأسواق السورية ، وأوقفت الوزارة بموجب القرار تصدير مادة البندورة حتى نهاية شهر أيار المقبل.

وتضمن القرار الصادر تحت رقم 1055 استمرار العمل بقرار الوزارة رقم 244 الصادر في 6-2-2007 القاضي بمنع تصدير مادة البندورة بصحبة مساف، .وكانت البندورة قد وصلت في تسعيرتها الرسمية الى حوالي 55 ليرة سورية وتباع في الاسواق بسعر60 ل.س جراء ازدياد الطلب الخارجي عليها كونها تصدر بكميات كبيرة بسبب قلة العرض في الأسواق المجاورة .

وتحاول وزارة الاقتصاد اصدار العديد من القرارات لوقف الارتفاع في اسعار المواد الغذائية ، ولكن الاشاعات ورفع الدعم عن المواد الاساسية اضافة الى بعض الاخبار حول ارتفاع الاسعار ، يزيد من لهيبها .

وتقول الحكومة السورية انها تعمل على تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وأصحاب الدخل المحدود في القطاعين العام والخاص ، ووعدت مؤخرا ان الحزمة المقبلة من الإجراءات الحكومية ستكون لزيادة الأجور والرواتب.

وشكل وزير الاقتصاد لجنة برئاسة معاون وزير الاقتصاد مهمتها دراسة حاجة السوق المحلية من المواد الغذائية ووضع آلية لتصدير الفائض منها إن وجد ودراسة إمكانية توفير البدائل في السوق المحلية للسلع المرتفعة السعر..