موسكو
: اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جورجيا بمحاولة تدويل النزاع مع ابخازيا واسيتيا الجنوبية.وانتقد لافروف في مؤتمر صحافي عقده في مدينة (يكاترينبورغ) الروسية اليوم دعوة جورجيا لعقد مؤتمر دولي حول ابخازيا واسيتيا الجنوبية قائلا ان جورجيا تحاول تدويل النزاع بدلا من تنفيذ التزاماتها التي قضت بها اتفاقيات واليات تم التوصل لها سابقا.

واضاف ان quot;جورجيا لا تهتم بايجاد حلول تراعي مصالح كافة الاطراف المعنية ولا ترغب في اجراء حوار قائم على الاحترام مع القيادتين الابخازية والاسيتية الجنوبيةquot;.

وعلى صعيد متصل ذكرت صحيفة (كوميرسانت) الروسية ان وزير الدولة الجورجي تيمور ياكوبشفيلي وصل الى موسكو حاملا معه خطة جديدة لتسوية النزاع مع ابخازيا واسيتيا الجنوبية.

واوضحت ان الخطة تتضمن دعوة لعقد مؤتمر دولي خاص لمناقشة هذه النزاعات في موسكو.ومن جهته اعرب وزير الخارجية الابخازي سيرغي شامبا في تصريح نقلته وكالة انباء (انترفاكس) عن استعداد ابخازيا للمشاركة في اي محفل دولي ولكن بصورة متكافئة مع جورجيا واكد ان ابخازيا قادرة على ان تبرهن حقها في الاستقلال على اي مستوى.

وكانت ابخازيا واسيتيا الجنوبية اعلنتا انفصالا احادي الجانب عن جورجيا في نهاية التسعينات بعد حرب دموية ادت الى مصرع الاف الاشخاص.

وترفض جورجيا الاعتراف باستقلال هاتين الجمهوريتين وهددت اكثر من مرة بأنها ستستخدم القوة من اجل ضمان عودتهما تحت السيادة الجورجية.