بروكسل: امام عجزهم عن التحرك بعد ان اعلنت موسكو الاعتراف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، يريد الغربيون تأكيد دعمهم لجورجيا الاربعاء من خلال تقديم ملياري يورو لاصلاح الاضرار الناجمة عن النزاع مع روسيا واعطاء دفع لاقتصادها.
ودعيت 67 دولة ومؤسسة مالية -- البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الاوروبي للاستثمار والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية -- الى مؤتمر الجهات المانحة لجورجيا.
ويفتتح رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو والرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي الممثلة بوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اعمال المؤتمر الاربعاء في بروكسل.
ولم يتم دعوة روسيا الى القمة.
وقال مسؤول في المفوضية الاوروبية ان المبالغ التي ستقدم الاربعاء quot;ستخصص لجورجيا ضمن حدودها وليس لدينا في الوقت الراهن الرؤيا نفسها لهذه الحدودquot; في تلميح الى اعتراف روسيا باستقلال منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين.
وقال ان الحكومة الجورجية التي ستمثل برئيس الوزراء لادو غورغينيدزي وسبعة وزراء اعربت عن الامل في quot;عدم الالتقاء بممثلين روس خلال المؤتمرquot;.
وتعهدت المفوضية بتقديم 500 مليون يورو لتبيليسي بحلول 2010 وتكون بذلك زادت اربعة اضعاف مساعدتها السنوية في اطار سياستها الداعمة للدول المجاورة للاتحاد الاوروبي التي لن تنضم اليه على الاجل المتوسط.
كما وعدت الولايات المتحدة بتقديم مليار دولار (700 مليون يورو).
وقد يقدم مليار دولار على شكل قروض يمنحها البنك الدولي والبنك الاوروبي للاستثمار والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية يضاف الى قروض بقيمة 750 مليون دولار (535 مليون يورو) وعد بها صندوق النقد الدولي.