تبيليسي: اعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية دانيل فرايد الاثنين خلال زيارة الى تببليسي عاصمة جورجيا ان روسيا تتعاطى بشكل quot;غير مسؤولquot; بابقاء قواتها في المنطقتين الانفصاليتين الجورجيتين ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.
واعتبر فرايد انها بابقاء قواتها في المنطقتين لم تحترم موسكو اتفاق وقف اطلاق النار الذي ينص على عودتها الى مواقعها قبل النزاع الروسي الجورجي في اب/اغسطس.
وقال ان quot;اتفاق وقف اطلاق النار ينص على ان تعود كامل القوات الروسية الى مواقعها قبل المواجهات ولم تحترم روسيا تلك الوعودquot;، مضيفا ان ذلك التصرف quot;غير مسؤولquot;.
واضافة الى تعزيز انتشارها في المنطقتين الانفصاليتين ما زالت القوات الروسية متواجدة في منطقتين كانتا تحت سيطرة جورجيا قبل حرب اب/اغسطس وهما منطقتا اخالغوري في اوسيتيا الجنوبية وممرات كودوري في ابخازياquot;.
الا ان قوات موسكو انسحبت مطلع تشرين الاول/اكتوبر من المناطق العازلة المحاذية للمنطقتين الانفصاليتين طبقا لاتفاق السلام المبرم مع الاتحاد الاوروبي الذي ارسل بعثة مراقبين.
من جهة اخرى دعا فرايد جورجيا الى تعزيز الديمقراطية في البلاد في انتقاد نادر من مسؤول اميركي للجمهورية السوفياتية سابقا في القوقاز.
وقال الدبلوماسي الاميركي quot;على جورجيا ان تفعل الكثير لتعزيز ديقمراطيتها: وسائل اعلام مستقلة ونظام قضائي مستقلquot;.
وتتهم المعارضة الجورجية الرئيس ميخائيل سكاشفيلي بكم وسائل الاعلام التي تنتقده.