ستراسبورغ: دافع الرئيس الحالي للإتحاد الأوروبي نيكولا ساركوزي الثلاثاء عن دوره في الأزمة بين روسيا وجورجيا أمام البرلمان الأوروبي، مؤكدا أنه حقق السلام وإنسحاب القوات الاجنبية ومحادثات دولية. وقال ساركوزي الذي عرض حصيلة توليه رئاسة الاتحاد الاوروبي امام النواب الاوروبيين في ستراسبورغ، ان quot;اوروبا صنعت السلام، اوروبا حققت انسحاب جيش محتل واوروبا امنت اجراء محادثات دوليةquot;. واضاف quot;في رأيي انه مضى وقت طويل منذ ان اضطلعت اوروبا بدور مماثل في نزاع كهذاquot;، لكنه اقر بوجود quot;تقصيرquot; وquot;التباساتquot; وquot;تسوياتquot; في هذا العمل.

وتابع الرئيس الفرنسي quot;ارى اننا حصلنا على الحد الاقصى مما كان ممكنا (...) لو لم تسمع اوروبا صوت الحوار والعقل، من كان سيسمع هذا الصوت؟quot;. وقال ساركوزي ايضا quot;كنا قاب قوسين من الكارثة، ولكن بفضل اوروبا، اوروبا مصممة، لم تحصل هذه الكارثة، رغم ان الوقت لا يزال طويلا لتهدئة التوتر في هذه المنطقة من العالمquot;.

ولاحظ ان quot;المحادثات بدأت في جنيف حول الوضع المستقبلي لجمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجورجيتين. يقولون انها تواجه صعوبات ولكن هل يمكن تصور امر اخر؟ المهم انها بدأتquot;. وباشر الروس والجورجيون في 15 تشرين الاول/اكتوبر بحث الوضع في القوقاز، لكن خلافات حالت دون اجتماعهم في قاعة واحدة.